الكتابات التسجيلية بجامع محمد علي باشا بالقلعة (دراسة في الشكل والمضمون) | ||||
Luxor International Journal of Archaeological Studies | ||||
Volume 8, Issue 1, July 2025, Page 418-445 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/lijas.2025.391724.1078 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Ahmed Ezz Al-Din Mohammed ![]() | ||||
Teaching Assistant, Department of Islamic Archaeology, Faculty of Archaeology, Aswan University. | ||||
Abstract | ||||
تُعدّ الكتابات، بوجه عام، مصدرًا مهمًا من مصادر دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، لما تحمله من معلومات ثرية تفتح آفاقًا واسعة أمام الباحثين في ميادين البحث الأثري، ومن بين تلك الكتابات، تحظى النصوص التسجيلية بجامع محمد علي – موضوع الدراسة-بأهمية خاصة، إذ تمثل توثيقًا تاريخيًا وسجلًا أثريًا خالدًا عبر الزمن، فهي تعد من أقوى الأدلة في تمثيل حضارة كل عصر من العصور الإسلامية، بمختلف أبعادها السياسية والاجتماعية والدينية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، سواء من حيث الشكل أو المضمون، وتناولت الموضوع في ثلاثة محاور رئيسة: المحور الأول الدراسة الوصفية، حيث تم عرض النصوص وتوصيفها، متبوعًا بمحاولة رسم الحروف قدر الإمكان، من خلال دراسة هيئة النصوص وأشكالها ومضامينها، المحور الثاني: الدراسة التحليلية، وفيه تم تحليل الخطوط بأنواعها المختلفة، من حيث خصائصها الفنية والأسلوبية، والمحور الثالث: تصنيف اللوحات إلى ثلاثة أنواع رئيسة، شملت الكتابات التسجيلية، وتوقيعات الخطاطين، ومدى الالتزام بموازين الخط أو الإخلال بها، إضافة إلى الأساليب الفنية المستخدمة، مع تقديم ترجمات موجزة لهؤلاء الخطاطين. وبذلك تسعى الدراسة إلى تقديم معالجة علمية دقيقة وشاملة للكتابات التسجيلية بجامع محمد علي، من منظور أثري وفني وتاريخي. | ||||
Keywords | ||||
نصوص; خط; توقيعات; محمد على; شكل; مضمون | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 36 |
||||