أسطرلاب ضياء الدين محمد والمؤرخ بسنة (1069هـ/ 1658- 1659م) المحفوظ بمتحف تاريخ العلوم بجامعة أكسفورد دراسة أثرية فنية (ينشر لأول مرة) | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.385596.3723 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ولاء جلال سالم موسى ![]() | ||||
مفتشة آثار بوزارة السياحة والآثار، باحثة دكتوراه في الآثار والفنون الإسلامية، كلية الآثار، جامعة القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
كان لعلم الفلك مكانة كبيرة في عصر أباطرة المغول بالهند منتصف القرن (10-13هـ/ 16-19م)، أبرزتها مجهودات علماءه ودورهم الكبير في ابتكار وتطوير آلاته وعلى رأسها الأسطرلاب الذى أُفرد له عدد كبير من المصنفات العلمية. فلم تكن هذه الآلات مجرد آلات علمية تمت معايرتها بعناية فحسب، بل كانت أيضًا عناصر ذات جاذبية جمالية كبيرة، فكانت صناعة الأسطرلاب من أهم الصناعات التي تفنن بها الصناع بل نقل صانعو الأسطرلاب خبراتهم من الأب إلى الابن، وقاموا بصقلها عبر الأجيال، بل وأن هناك أُسر بعينها ذاع صيتها في هذه الصناعة ومنهم والد عيسى كبير علماء الفلك وصانع الأسطرلاب في البلاط المغولي والذي أنجبت عائلته سبعة أسطرلابيين على مدى أربعة أجيال. وقد حملت الأسطرلابات التي صنعوها توقيعاتهم، وإن توقيع مثل هذه القطع هي شهادة فخر لهؤلاء الحرفيون في عملهم. لذا نتناول بالبحث دراسة أسطرلاب من عصر أباطرة المغول بالهند ينشر لأول مرة ينسب للفلكي ضياء الدين محمد ومؤرخ بسنة (1069هـ/ 1658- 1659م) محفوظ بمتحف تاريخ العلوم بجامعة أكسفورد. وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في البحث وذلك على ثلاثة محاور: الأول خاص بدراسة وصفية دقيقة لكلاً من وجه وظهر الأسطرلاب، والمحور الثاني خاص بالدراسة التحليلية التي تتضمن إلقاء الضوء على المواد الخام، وطرق التشکيل والزخرفة، وتحليلاً للنقوش الكتابية المنفذة عليه من حيث الشکل والنوع والغرض والمضمون حيث تضمن اسم الأسطرلابي ضياء الدين محمد ونسبه إلى عائلة عيسى كبير الأسطرلابيين وتاريخ ومكان صنع الأسطرلاب سنة 1069هـ بمدينة لاهور، أما المحور الثالث فيشمل دراسة الأسطرلاب المسطح والتعرف على مفرداته وأغراض وآلية استخدامه تطبيقاً على الأسطرلاب موضوع البحث، يلي ذلك الخاتمة وأهم النتائج التي توصل إليها البحث، ولعل من أهمها حسن استغلال تصميم الأسطرلاب في تحديد مكان صناعته وتاريخه، مما يجعل لدراسته أهمية كبيرة في مجال الفنون التطبيقية الإسلامية، فضلا عن العديد من الأشكال والصور الفوتوغرافية. | ||||
Keywords | ||||
ضياء الدين محمد; الأسطرلاب المسطح; العنكبوت (الشبكة); الألواح (الصفائح); الأم (أم) | ||||
Statistics Article View: 37 |
||||