مدى ممارسة مدير المدرسة لدوره في تفعيل برنامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس مدينة المدينة المنورة التعليمية | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 1184-1224 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.367179.1204 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد ا الحربي ![]() | ||||
وزارة التعليم - المملكو العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مدى ممارسة مديري مدارس الدمج لأدوارهم في تحقيق أهداف برنامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس منطقة المدينة المنورة التعليمية من وجهة نظر المعلمين وفق وظائف الإدارة الخمسة وكذلك التعرف على أثر المتغيرات (المؤهل العلمي–الخبرة العملية – التخصص في التربية الخاصة – الحافز المادي) في تقدير المعلمين لمدى ممارسة مديري مدارس الدمج لأدوارهم في تحقيق أهداف البرنامج بمدينة المدينة المنورة. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي وإعداد استبانة تتضمن خمسة محاور وهي مدى ممارسة مدير المدرسة لوظيفة التخطيط في تفعيل برنامج الدمج ومدى ممارسة مدير المدرسة لوظيفة التنظيم في تفعيل برنامج الدمج ومدى ممارسة مدير المدرسة لوظيفة التوظيف في تفعيل برنامج الدمج ومدى ممارسة مدير المدرسة لوظيفة التوجيه في تفعيل برنامج الدمج وأخيراً مدى ممارسة مدير المدرسة لوظيفة الرقابة في تفعيل برنامج الدمج. ومن أهم نتائج البحث إن متوسط درجة مدير المدرسة الكلية لممارسة دوره في تفعيل برنامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلاب العاديين بمدارس مدينة المدينة المنورة كانت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي قدره (3.2766), وذلك وفقاً لقيمة المتوسط المرجح الذي حدده الباحث, وكذلك من نتائج الدراسة أن متوسط درجات ممارسة المدير في ممارسة وظيفة التخطيط لتفعيل برنامج الدمج كانت ذات درجة عالية بمتوسط حسابي قدره (3.4326), بينما كانت ممارسة مدير المدرسة لوظائف الإدارة الأخرى وهي التنظيم والتوظيف والتوجيه والرقابة في تفعيل برنامج الدمج كانت بدرجة متوسطة, وكذلك أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطات تقدير المعلمين لدور مدير المدرسة في تفعيل برنامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلاب العاديين بمنطقة المدينة المنورة التعليمية تعزى لمتغيرات البحث. | ||||
Keywords | ||||
دور مدير المدرسة; برنامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة; مدارس منطقة المدينة المنورة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 26 |
||||