القلق وأثره على العملية التعليمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة حائل | ||||
مجلَّة إبداع في الآداب والدراسات الإنسانيّة والاجتماعيّة | ||||
Volume 1, Issue 4.1, July 2025, Page 1107-1165 PDF (972.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ebdaa.2025.399744.1034 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورة معدي مرزوق العنزي | ||||
ماجستير الآداب في الإرشاد النفسي المدرسي جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مستوى انتشار القلق العام لدى طلاب المرحلة الثانوية ، والتعرف إلى أثر اضطراب القلق العام على مخرجات العملية التعليمية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى القلق العام لدى طلاب المرحلة الثانوية والتي تعزى للمتغيرات: (المستوى التحصيلي، الصف الدراسي، دخل الأسرة، المستوى التعليمي للوالدين)، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة العينة العشوائية البسيطة حيث بلغ عدد عينة البحث (250) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة حائل، وقد تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود موافقة عامة على محور مستوى انتشار اضطراب القلق العام لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة حائل بدرجة (عالية)، وجود موافقة عامة على محور أثر اضطراب القلق العام على مخرجات العملية التعليمية (النتائج الدراسية) لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة حائل من وجهة نظر الطلاب بدرجة (متوسطة)، وكشفت البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء أفراد عينة البحث حول مستوى القلق لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى إلى المتغيرات (الصف الدراسي ، المستوى التعليمي للوالدين)، بينما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء أفراد عينة البحث حول مستوى القلق لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى إلى المتغيرات (المستوى التحصيلي ، دخل الأسرة) | ||||
Keywords | ||||
القلق; العملية التعليمية; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 51 |
||||