نهج التحفيز المتكامل في تحسين إنتاج الكلام لدى طفل اضطراب الأبراكسيا | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.398773.1260 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسماء عبدالحليم ![]() | ||||
1كليه التربيه للطفوله المبكره جامعه بورسعيد | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يُعد الكلام نشاط حركي معقد لإيصال المشاعر والأفكار للآخرين, حيث يتم النطق من خلال توظيف بعض الأعضاء ومنها: اللسان والشفتين والأسنان واللهاة والفك السفلي وسقف الحلق, بحيث تتحرك بعض هذه الأعضاء وفقًا للأوامر العصبية التي يرسلها الدماغ, ويطلق على هذه الأعضاء الجهاز الصوتي الذي يُظهر وظيفته منذ لحظة الولادة, حيث يبدأ استعداد الطفل لتدريب جهازه الصوتي من خلال اصداره للصرخة الأولى, وتستمر عملية اكتساب النظام الصوتي من خلال الأصوات البسيطة التي ينتجها وصولًا إلى امتلاك نظام صوتي متكامل, ويحدث ذلك في الشهر الرابع والعشرين (السنة الثانية), ويبدأ الطفل في هذه المرحلة العمرية بإدراك الفروق الخاصة باللغة يهدف البحث تحسين إنتاج الكلام لدى طفل اضطراب الأبراكسيا من خلال استخدام نهج التحفيز المتكامل, وتحقيقًا لهذا الهدف أجرى البحث على طفل واحد (أ-س), عمره الزمنى خمس سنوات وثلاثة أشهر, وبعد تطبيق مقياس انتاج الكلام إعداد عبد العزيز الشخص وتهاني منيب والشيماء الوكيل ونشوى سليمان (2022), وبرنامج نهج التحفيز المتكامل (إعداد الباحثة), أسفرت النتائج عن تحسن مفردات إنتاج الكلام (انتاج الأصوات المتحركة, تناوبية الحركات/ التسلسل اللفظي, الكلمات متعددة المقاطع, كلمات متزايدة الطول, مقارنة الأصوات الأولية والنهائية, الجمل, الإطار اللحني/ الكلام التلقائي, الكلام المقلد, الكلام اللاارادي/ الآلي, تقييم نظام الصوت) لدى الطفل, وكذلك استمرار هذا التحسن خلال فترة المتابعة | ||||
Keywords | ||||
نهج التحفيز المتكامل; إنتاج الكلام; طفل; اضطراب الأبراكسيا | ||||
Statistics Article View: 36 |
||||