تأثير الألعاب الإلكترونية (Gamification) في تدريب المراجعين والمحاسبين الجدد " دراسة استكشافية لوجهات نظر المراجعين والمحاسبين القانونيين في الوطن الإسلامي" | ||||
أركايفيا مجلة العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والترجمة | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2025, Page 164-182 PDF (705.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/arciv.2025.398086.1008 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مجدي عبدالسلام النجار1; عبد الباسط صلاح محمد الشكري ![]() | ||||
1قسم المحاسبة ، كلية الاقتصاد المرج -جامعة بنغازي | ||||
2طالب دراسات عليا بالأكاديمية الليبية | ||||
Abstract | ||||
Study abstract: This exploratory study aims to examine the effectiveness of using Gamification techniques in training novice accountants and auditors in Islamic countries, based on the perspectives of professionals In the field. The study adopted a descriptive-analytical methodology supported by an online questionnaire distributed to a sample of certified accountants and auditors across several Islamic nations. Results revealed that gamification is an effective educational tool that enhances both theoretical and practical understanding, analytical skills, and intrinsic motivation. Participants expressed a high level of acceptance toward the use of gamification in training programs. However, several challenges were identified, includeincludeing high development costs, the need for advanced technical infrastructure, difficulty in adapting accounting content, and some cultural reservations. The study recommends integrating gamification into professional accounting training while taking into account cultural and religious contexts and providing sufficient Institutional and technical support Keywords: electronic games, training, accountants, auditors, Islamic world.... تهدف هذه الدراسة الاستكشافية إلى تحليل فاعلية توظيف تقنيات الألعاب الإلكترونية (Gamification) في تدريب المحاسبين والمراجعين الجدد في الدول الإسلامية، وذلك من خلال استقصاء آراء المهنيين العاملين في هذا المجال. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، مدعومًا باستبانة إلكترونية وُجّهت إلى عينة من المحاسبين القانونيين والمراجعين في عدد من الدول الإسلامية. أظهرت النتائج أن تقنيات الألعاب الإلكترونية تُعد وسيلة تعليمية فعّالة تسهم في تعزيز الفهم النظري والتطبيقي للمجال المحاسبي، وتطوير المهارات التحليلية، ورفع مستوى الدافعية الذاتية لدى المتدربين. كما كشفت النتائج عن وجود تقبّل واسع بين المتخصصين لفكرة استخدام اللعبنة في برامج التدريب المهني. ورغم هذه الإيجابيات، رصدت الدراسة عددًا من التحديات التي قد تعيق التطبيق العملي لهذه التقنيات، من أبرزها: ارتفاع تكاليف التطوير، ومتطلبات البنية التحتية التقنية، وصعوبة تكييف المحتوى المحاسبي مع آليات الألعاب الإلكترونية ، بالإضافة إلى بعض التحفظات ذات الطابع الثقافي. وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة دمج تقنيات الألعاب الإلكترونية ضمن برامج التأهيل المهني المحاسبي في الدول الإسلامية، مع مراعاة الخصوصيات الثقافية والدينية، وتوفير الدعم المؤسسي والتقني اللازم لضمان فاعلية التطبيق. الكلمات المفتاحية: الألعاب الإلكترونية، تدريب ، المحاسبين ، المراجعين ، الوطن الإسلامي | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الألعاب الإلكترونية; تدريب; المحاسبين; المراجعين; الوطن الإسلامي | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 50 |
||||