أثر تصميم نمطين للتعلم المصغر (الفيديو الرقمي -الانفوجرافيك الثابت) فى بيئة إلكترونية على التحصيل والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 July 2025 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.437657 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
موسى بن محمد عسيري; عبد الله بن سيف العيبان | ||||
Abstract | ||||
يعد التعلم المصغر أحد الاتجاهات الحديثة التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات المتنوعة للأفراد الناجمة عن التغيرات السريعة في المعلومات ومواكبة العصر، ونظرًا لتدني مستوى التحصيل الدراسي وانخفاض مستوى انخراط الطلاب في مادة الدراسات الإسلامية، والذي يعزى بشكل أساسي إلى افتقار المعلمين لاستخدام التقنيات التعليمية الحديثة التي تعزز اكتساب الطلاب للمهارات المطلوبة، فقد استهدف البحث الحالي التعرف على أثر تصميم نمطين للتعلم المصغر (الفيديو الرقمي -الإنفوجرافيك الثابت) في بيئة إلكترونية على التحصيل والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحثان المنهج التجريبي، وتم تصميم بيئة تعلم رقمي مصغر قائمة على الفيديو الرقمي والأنفوجرافيك الثابت، وتم إعداد اختبار لقياس التحصيل الدراسي في تعلم مادة الدراسات الإسلامية بالإضافة إلى مقياس الانخراط في مادة الدراسات الإسلامية لدى طلاب المرحلة الابتدائية. شملت عينة البحث (16) طالبًا من الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى (8) طالبًا طبق عليهم بيئة تعلم رقمي مصغر قائمة على الفيديو الرقمي، في حين طبق على المجموعة الثانية التي تتألف من (8) طلاب بيئة تعلم رقمي مصغر قائمة على الإنفوجرافيك الثابت. بعد تطبيق أدوات الدراسة (اختبار تحصيلي، ومقياس الانخراط في مادة الدراسات الإسلامية ) وتحليل البيانات إحصائيًا باستخدام الاختبار التحصيلي، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب التجريبية الأولى "الفيديو الرقمي" في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي عند مستوى دلالة (0,05)، وذلك لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية "الإنفوجرافيك الثابت" في التطبيقين (القبلي والبعدي) لكل من الاختبار التحصيلي والانخراط بمادة الدراسات الإسلامية عند مستوى دلالة (0,05) لصالح التطبيق البعدي ، وعدم وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين (التجريبية الأولى والتجريبية الثانية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لطلاب المرحلة الابتدائية، وعدم وجود فرق بين متوسطي درجات طلاب المجوعتين (التجريبية الأولى والتجريبية الثانية) في التطبيق البعدي للانخراط بمادة الدراسات الإسلامية لطلاب المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
التصميم التعليمي; بيئات التعلم الإلكترونية; التعلم المصغر; الفيديو الرقمي; الإنفوجرافيك الثابت | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 24 |
||||