التعليم الأخضر كمدخل للتنمية المستدامة من منظور أصول التربية (دراسة تحليلية) | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 July 2025 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.437659 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد صبري محمد يوسف; حسنين علي يونس عطا | ||||
Abstract | ||||
ترتبط التنمية المستدامة بالتعليم بوجه عام وبالتعليم الأخضر بشكل خاص في المجالات المختلفة (الاقتصادية، البيئية، والاجتماعية)، كما تعددت مجالات وأدوار التعليم الأخضر وأسسه التي ترتبط بالتربية وأصولها ولهذا هدف البحث إلى التعرف على الأصول (التاريخية– الدينية– البيئية– الاقتصادية– الاجتماعية– الثقافية - الصحية) للتربية وعلاقتها بالتعليم الأخضر كمدخل للتنمية المستدامة، إلى جانب التعرف على أهم النظريات التي ينطلق منها التعليم الأخضر، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل القضية موضوع البحث، وتطرق البحث إلى جملة من المفاهيم التي ترتبط بالدراسة منها التعليم الأخضر، الأصول التاريخية، والتنمية المستدامة، كما عُرِض الإطار النظري للبحث في مجموعة عناصر رئيسة تحقق أهداف البحث، وصولا لجملة من النتائج والتي من أهمها أن التعليم الأخضر انطلق من العديد النظريات التربوية أهمها النظرية المعرفية، النظرية البنائية، نظرية الذكاءات المتعددة، النظرية السلوكية، نظرية التعلم الأيكولوجي، ونظرية التعلم البيئي القائم على الذكاء الاصطناعي، وأن التعليم الأخضر انطلق من فلسفة تربوية واضحة ترتبط ارتباطاً وثيقا بالأصول التاريخية، الدينية، الاقتصادية، البيئية، الاجتماعية، والصحية، واقترح البحث توجيه الباحثين نحو الموضوعات المرتبطة بالتعليم الأخضر، وتوجيه المسؤولين نحو قضايا التعليم الأخضر، وربطه بالعملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الأخضر; التنمية المستدامة; أصول التربية | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 36 |
||||