فاعلية استخدام المدخل متعدد الحواس في تنمية مهارات بعض تقنيات تشكيل المعادن لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي الأزهري | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 July 2025 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.437662 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود الراعي محمد عبد العظيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام المدخل متعدد الحواس في تنمية مهارات بعض تقنيات تشكيل المعادن، وبخاصة تقنية الضغط على رقائق الألومنيوم، لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، ولتحقيق الهدف قام الباحث بإعداد ادوات البحث التي تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية في تنفيذ مهارات تشكيل المعادن، وتمثلت ادوات المعالجة التجريبية في كتاب الطالب المبني على المدخل متعدد الحواس تضمن مراحل التصميم، التنفيذ، التشطيب، والإخراج الفني باستخدام رقائق الألومنيوم، وتقنية الضغط، ودليلا للمعلم لتدريس كتاب الطالب باستخدام المدخل متعدد الحواس، تم تطبيقها على عينة البحث التي تكونت من(60) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، حيث خضعت المجموعة التجريبية(30) تلميذا للتدريس باستخدام المدخل متعدد الحواس، بينما دُرّست المجموعة الضابطة(30) تلميذا بالطريقة التقليدية المعتادة، حيث استخدم الباحث التصميم التجريبي المعروف باسم المجموعة الضابطة ذو الاختبار القبلي والبعدي، ويشتمل علي مجموعة تجريبية واحدة وأخري ضابطة، وأظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في الجوانب المعرفية والأدائية بشكل دال إحصائيًا، ووجود ارتباط إيجابي بين تطور الجوانب المعرفية والأدائية لدى التلاميذ الذين تعلموا بالمدخل متعدد الحواس، وأوصى الباحث بضرورة دمج المدخل متعدد الحواس في تدريس التربية الفنية خاصة في المراحل الإعدادية، وإعداد برامج تدريبية للمعلمين لتطبيق هذا المدخل بكفاءة. | ||||
Keywords | ||||
المدخل متعدد الحواس; تشكيل المعادن; تقنية الضغط على رقائق الألومنيوم | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 23 |
||||