"فاعلية استراتيجية تنال القمر على التحصيل والثقافة الرياضياتية لدى طالبات تخصص الطفولة المبكرة" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 583-622 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.437731 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نيفين بنت حمزة البركاتي | ||||
أستاذ تدريس الرياضيات بقسم المناهج وطرق التدريس. كلية التربية ـ بجامعة أم القرى ـ مكة المكرمة. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تنمية التحصيل والثقافة الرياضياتية لدى طالبات مقرر المفاهيم والمهارات الرياضية في الطفولة المبكرة باستخدام استراتيجية تنال القمر، وفي سبيل تحقيق هدف الدراسة صاغت الباحثة ثلاث أسئلة وثلاث فرضيات، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي، وطبقت على عينه قصدية من طالبات مقرر المفاهيم والمهارات الرياضية بجامعة أم القرى وبلغ عدد أفراد العينة (٢٦) طالبة ، وأعد اختبار تحصيلي ومقياس للثقافة الرياضية من قبل الباحثة وتم التأكد من الخصائص السيكومترية لهماوصممت دروس المقرر باستخدام استراتيجية تنال القمر، وتم التوصل إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (٠.٠٥٪) بين متوسطات درجات الطالبات اللاتي يدرسن باستراتيجية تنال القمر في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الثقافة الرياضية لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي والثقافة الرياضية البعدي، كما توجد علاقة بين درجات طالبات مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الثقافة الرياضياتية وهي علاقة طردية قوية (٠.٧٩) ، وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج توصي الدراسة بتضمين استراتيجية تنال القمر ضمن استراتيجيات تدريس المقررات الجامعية لكونها تسهم في زيادة التحصيل والثقافة الرياضية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات الاستيعاب القرائي. | ||||
Keywords | ||||
تنال القمر; الثقافة الرياضياتية; استراتيجيات التدريس | ||||
References | ||||
أبو السعود، علم الدين. (٢٠١٨). أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات التفكير التأملي في مادة العلوم والحياة لدى تلميذات الصف الرابع الأساس بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة فلسطين. أبو مرزوق، ماهر. (٢٠٢٤). فاعلية استراتيجية تنال القمر في تنمية مفاهيم العلوم ومهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج، ع(١٢٧). أبو موسى، محمد. (٢٠٢١). أثر استراتيجية تنال القمر (P.O.S.S.E) في تحسين مهارات حل المسألة اللفظية ومهارات التواصل في الرياضيات لدى طلاب الصف الثالث الأساسي في فلسطين. رسالة ماجستير غير منشوره؛ جامعة الأقصى فلسطين. الباشا، محمود؛ عبد الأمير، سليم. (٢٠١٨). الثقافة الرياضياتية لدى معلمي الرياضيات وعلاقتها بمهاراتهم التدريسية. مجلة كلية التربية، مج (١٩)، ع (١)، ص ص ٢٠٩-٢٢٣. https://n9.cl/ht62m البلاك بورد السعودي. (٢٠٢٣). استراتيجية تنال القمر: الفوائد، العيوب، أمثلة، وخطوات التطبيق. البلاك بورد السعودي. https://n9.cl/cz805 جاد، ميادة، كبش، ريم. (٢٠٢٢).فاعلية برنامج حركي لامهات ومعلمات مرحلة الروضة وأثرها على ثقافة المجتمع. مجلة العلوم الرياضية والتربية البدنية. جامعة الملك سعود ، ع(١)، ج (٧)، ص ص ٥١-٧٤ جربو، حازم. (٢٠٢٢). أثر استراتيجية تنال القمر في تنمية التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم. مجلة ديالي للعلوم الانسانيه، ع (٩٣)، ص ص ٤٠٩ -٤٣٠. https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/2576/2427 الحارثي، ندى؛ الشهري، سامي. (٢٠٢٣). أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA) في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية وتنمية الثقافة الرياضية لدى طلابهم؛ مجلة تربويات الرياضيات؛ مج (٢٦)؛ ع (٦)؛ ص ص ١٦٤-٢٤٤. حسن، مديحة. (٢٠١٧). التنور الرياضي كمؤشر لجودة تعليم وتعلم الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج (٢٠)، ع (٢) ص ص٦-٣١. الحربي، حليمة. (20٢٥). أثر أنشطة تهيئة المدركات الحسية على الاستيعاب المفاهيمي والطلاقة الإجرائية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى. حنان؛ (٢٠٢٢)."ماهي استراتيجية تنال القمر". مدونه المناهج التعليمية https://n9.cl/uk3gh الخضر، نوال. (٢٠٢٠). "فاعلية برنامج تدريبي للثقافة الرياضية وفق إطار PISA في تحسين معتقدات الكفاءة الذاتية لمعلمات الرياضيات وعمليات الثقافة الرياضية لطالباتهن". مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع (٢٤٨)، كلية التربية. جامعة عين شمس، ص ص١٨-٤٧. الخطيب، محمد. (2018). أثر استخدام الدراما التعليمية في اكتساب المفاهيم الرياضية والعلمية لدى أطفال الروضة في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9(25)، 123-١٤٤ الداود، رنا (٢٠٢٣). المشكلات التعليمية التي تواجه معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض من وجهه نظر المعلمات والمديرات وسبل علاجها. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية ، ع(٧) م(١)،ص ص٣٣-٧٠ دايرسون، مارجريت. (٢٠٠٤). استراتيجيات الاستيعاب القرائي استراتيجية تنال القمر واستراتيجية الجدول الذاتي. ط٣. دار الكتاب التربوي. الدمام. دحلان، عمر. (٢٠٢٠). فاعلية توظيف استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تحسين مهارات فهم المقروء والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي. مجلة جامعة الاقصى، غزة ص ص٣١-٥٤. https://2u.pw/sLUNijdq الربيحات، غازي. (٢٠٠٩). أثر التدريس وفقا لاستراتيجية تنال القمر في استيعاب النص الأدبي والتفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الاساسيه في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة عمان العربية الاردن. الزبيدي، ختام. (٢٠١٧). مستوى الثقافة الرياضية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، جامعه طنطا، ع (٧٩) ص ص ١٦٣-١٨٠. الزهراني، نورة. (2023). مدى فاعلية أنشطة حسية-حركية في تنمية الفهم الرياضي لدى طفل الروضة. مجلة التربية والعلوم النفسية، 41(2)، 155-176. سالم، محمود.(٢٠٢٣). مدى فاعلية استخدام استراتيجية تنال القمر في التحصيل في مادة النحو لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدارس لواء عين الباشا في المملكة الأردنية الهاشمية. مجلة العلوم الطبيعية والإنسانية، مجلد (٤)، ع (٩). https://www.hnjournal.net/4-9-15/ سلمان، ايناس. (2016). أثر استراتيجية تنال القمر في مهارات ما وراء المعرفة في مادة علم الأحياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد (١). السويلم، أمل؛ سلطان، نوال. (٢٠٢١). مستوى تضمين عمليات الثقافة الرياضية وسياقاتها في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA. مجلة تربويات الرياضيات، مج (٨)، ع (٢٤)؛ ص ص ١٦١-٢٠٥. الصمودي، نادر. (٢٠٢١). لماذا ينفر الطلبة من دراسة الرياضيات وهل المشكلة في العقل العربي؟. الجزيرة نت https://cutt.us/AW1fj العامري، سلوى. (٢٠٢١). أثر استراتيجيتي خلية التعلم والأسئلة الخمسة في البراعة الرياضية والثقافة الرياضية لطلب المرحلة الإعدادية في مادة الرياضيات. مـجــلــة الــدراســـات الـتــربــويــــة والـعـلـمــيــــة، كــلـيــــة الـتـربــيـــة - الـجـامـعــة الـعــراقــيـــة، ١٧(٢)، 468- 481. https://www.iasj.net/iasj/download/d2cabcef074e94aa عبد الرحمن، فاطمة؛ سيد، عبد الوهاب؛ محمود؛ عبدالرزاق. (٢٠٢٠). فاعلية استخدام استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعي الانتباه.المجلة التربوية لتعليم الكبار،ع(١)، م(٢) ، ص ص٣٦٧-٣٩٦. عبد الرحيم، مريم. (٢٠٢٣). فاعلية التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي والمشاعر الأكاديمية تجاه الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، مج (٢٦)، ع (٢)، ص ص٣٧-٩٤. عبد الحميد، سارة. (2023). فاعلية استراتيجية قائمة على الاستكشاف الموجه في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 39(4)، 200-224. عبد السلام، محمد. (٢٠٢١). استراتيجيات التدريس الحديثة دليل المعلم الناجح. مكتبة نور. القاهره. عطوان، سجى. (٢٠١٨). الثقافة الرياضية لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية وعلاقتها بتحصيلهم في مواد الرياضيات. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية بغداد. https://n9.cl/ewix7e العمري، ناعم؛ منيرة، المقبل. (٢٠٢١). فاعلية مقرر دراسي في تنمية الثقافة الرياضية وفق إطار بيزا (PISA). المجلة السعودية للعلوم التربوية؛ مج (١) ع (٣) https://sjes.org.sa/index.php/sjes/issue/view/9/20 العيد، الخامسة. (2016). أثر استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف الأول متوسط في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المجلد (٧٨) الفتلي، سماح. (٢٠٢١). فاعلية استراتيجية تنال القمر في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء وتنمية مهارات التفكير المكاني. مجلة كلية التربية؛ جامعة القادسية، مج (١)، ع (٤٢). متولي، علاء الدين. (٢٠٠٦). تصور مقترح لتطوير منظومة مناهج الرياضيات بالمرحلة الاعداية في مصر في ضوء متطلبات الثقافة الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ص ص١-٧٩. مرسال، إكرامي. (٢٠١٦). مستوى الثقافة الرياضياتية لدى الطلاب معلمي الرياضيات ببرنامج الدبلوم العام بكلية التربية؛ دراسة تحليليه. مجلة تربويات الرياضيات ا، مج (٤)، ع (١٩)ص ص٢٥-٦١. المسعودي، نواف؛ الحربي، محمد. (٢٠٢٣). خصائص المدرسة المؤثرة في مستوى تباين مستوى الثقافة الرياضية لدى الطلبة السعوديين وفقا لنتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PLSA,2018). المجلة السعودية للعلوم التربويه، ع (١٠)، ص ص١-١٨. المشوح، هدى. (٢٠٢٢). أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تدريس العلوم على التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مج (١٤٢( ،ع (١) ص ص١٢١-١٤٦. مصطفى، شوق. (٢٠٢٢). أثر استخدام استراتيجية تنال القمر في تدريس مادة اللغة العربيه على تنمية مهارة الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير غير منشوره؛ جامعة الشرق الأوسط الاردن المقبل، منيرة. (٢٠٢١). الثقافة الرياضية والرياضيات في الحياة اليومية؛ مجلة أفكار. جامعة الملك سعود، ع (٢٤)، ص ص٢٦-٢٩. وزارة التعليم.(٢٠١٨). دليل المعلم للدراسات والاختبارات الدولية PISA 2018 مفاهيم ونماذج الرياضيات. https://www.moe.gov.sa/ar/news/Documents/p-math.pdf. | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 43 |
||||