"معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات السعودية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 623-655 PDF (729.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.437732 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عادل بن صالح السلمي![]() | ||||
باحث في علوم اللغة العربية وتعليمها – المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات السعودية، ولتحقيق ذلك اُستُخدم المنهج المسحي والاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس بمعاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات السعودية، وتمثلت عينة البحث في عينة عشوائية من مجتمع البحث قوامها 76 عضوًا. وتوصلت نتائج البحث إلى أنّ المعوقات الإدارية والمالية تحتل المرتبة الأولى، تليها المعوقات البشرية، وجاءت المعوقات التقنية والفنية في المرتبة الثالثة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول المعوقات الإدارية والمالية والمعوقات البشرية والمعوقات التقنية والفنية تُعزى لمتغير الجامعة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول المعوقات الإدارية والمالية والمعوقات البشرية والمعوقات التقنية والفنية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي. واُختُتم البحث بعدد من التوصيات، منها: العمل على توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات السعودية عبر نهج متوازن يعمل على الاستفادة من إيجابيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي والحد من سلبياتها المحتملة، والاستفادة من المتخصصين في الذكاء الاصطناعي والمناهج التعليمية وتقنيات التعليم في وضع إستراتيجية واضحة للتوظيف المنهجي والهادف لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي التوليدي; تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها; الجامعات السعودية | ||||
References | ||||
بوزوادة، حبيب. (2016). مشكلات تعلم وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بين تشخيص الواقع واقتراح البدائل. مؤتمر معوقات تعليم العربية في الجامعات العالمية. معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية ومركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية. باريس، فرنسا. حامد، أسماء حامد. (2017). التحديات التي تواجه دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها: دراسة وصفية تحليلية بالتطبيق على جامعة أفريقيا العالمية. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة أم درمان الإسلامية. السودان حلبي، أحمد. (2016). تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها المعوقات والحلول. مؤتمر معوقات تعليم العربية في الجامعات العالمية. معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية ومركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية. باريس، فرنسا. الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. (2024). معهد تعليم اللغة العربية. استرجعت بتاريخ 14 سبتمبر 2024 من: https://iu.edu.sa/colleges/Institute جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. (2024). معهد تعليم اللغة العربية. استرجعت بتاريخ 14 سبتمبر 2024 من: https://units.imamu.edu.sa/colleges/TeachingArabicLanguageInstitute/profile/Pages/default.aspx جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. (2024). الدليل التعريفي لمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها. استرجعت بتاريخ 14 سبتمبر 2024 من: https://pnu.edu.sa/ar/Faculties/AI/Pages/aap.aspx جامعة أم القرى. (2024). معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. استرجعت بتاريخ 14 سبتمبر 2024 من: https://uqu.edu.sa/instarab/AboutUs جامعة الملك سعود. (2024). دليل معهد اللغويات العربية. استرجعت بتاريخ 14 سبتمبر 2024 من: https://ali.ksu.edu.sa/sites/ali.ksu.edu.sa/files/attach/dlyl_tryfy_bmhd_llgwyt_lrby_0.pdf جامعة الملك عبدالعزيز. (2024). معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها. استرجعت بتاريخ 14 سبتمبر 2024 من: https://ali.kau.edu.sa/Default-973-AR داود، السيد خيري، وعيسى، أحمد متولي. (2023). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي. مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس، مج47، ع4، 15-109 طعيمة، رشدي. (1986). المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. مكة المكرمة: جامعة أم القرى عبدالغني، سماء زكي. (2024). تعلم اللغات التوليدي باستخدام ChatGPT في ضوء الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات والثورة الصناعية الخامسة: الفرص والتحديات والرؤية المستقبلية. مجلة الناطقين بغير العربية – المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع20، 91-108 العلوي، أحمد سالم. (2023). توظيف المدخل التقني في تنمية مهارات المحادثة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة العلوم التربوية والنفسية-جامعة القصيم، مج16، ع1، 56 - 93 علي، إيهاب السيد أحمد. (2022). دراسة تقويمية لبرامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالجامعات السعودية في ضوء أهدافها. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس – رابطة التربويين العرب، ع141، 95-114 القحطاني، أمل سعيد. (2023). تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في ضوء درجة الاستخدام والتحديات لتوظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. المجلة التربوية الأردنية-الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، مج8، ع3، 318-343 قرقاجي، أشواق دحمان. (2023). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودرجة أهميتها في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي الحاسب الآلي. مجلة العلوم التربوية والنفسية – المركز القومي للبحوث بغزة، مج7، ع42، 65-86 لقم، أحمد. (2016). اكتساب العربية التجارب المعوقات الآفاق. مؤتمر معوقات تعليم العربية في الجامعات العالمية. معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية ومركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية. باريس، فرنسا المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. (2023). إطار الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي في المملكة العربية السعودية. استرجعت بتاريخ 9 سبتمبر 2023 من: https://nelc.gov.sa/node/2929 الملحم، تركي عبدالعزيز، والحجيلي، ماجد غيث. (2024). بناء برنامج للمحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية: تصور مقترح. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية – رابطة التربويين العرب. ع36، 263-326 منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ]اليونسكو[ .(2024). إرشادات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم والبحث. استرجعت بتاريخ 9 سبتمبر 2023 من: https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000389351 نعيم، أريج عبدالله. (2023). دور التقنيات الحاسوبية في تذليل صعوبات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها: معهد اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المملكة العربية السعودية أنموذجا. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع-كلية الإمارات للعلوم التربوية، ع98، 199 -225 نوري، محمد عثمان. (2013). تصميم البحوث في العلوم الاجتماعية والسلوكية. ج1، ط3، جدة: خوارزم العلمية الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ]سدايا[. (2023). الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم. استرجعت بتاريخ 9 سبتمبر 2023 من: https://sdaia.gov.sa/ar/MediaCenter/KnowledgeCenter/ResearchLibrary/GenAIE.pdf الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ]سدايا[. (2024). مبادئ الذكاء الاصطناعي التوليدي للعموم. استرجعت بتاريخ 9 سبتمبر 2023 من: https://sdaia.gov.sa/ar/SDAIA/about/Files/GenerativeAIPublicAR.pdf وزارة التعليم. (2023). الذكاء الاصطناعي. الرياض: المؤلف | ||||
Statistics Article View: 1,267 PDF Download: 956 |
||||