"درجة فاعلية برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين قبل الخدمة في إكساب معلمي الصفوف الثلاثة الأولى المهارات اللازمة للتدريس من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين في الأردن" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 657-678 PDF (506.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.437733 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شروق يوسف سلامة | ||||
ماجستير مناهج وأساليب تدريس عامة. مدرسة في برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين قبل الخدمة. قسم المناهج والتدريس- كلية العلوم التربوية جامعة مؤتة- الأردن. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة فاعلية برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين قبل الخدمة في إكساب معلمي الصفوف الثلاثة الأولى المهارات اللازمة للتدريس من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين في الأردن. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لأهداف هذه الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (141) مديراً ومشرفاً، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد استخدمت الباحثة استبياناً أعدته خصيصاً لأغراض هذه الدراسة، حيث تم تطبيق الدراسة في العام الدراسي (2024/2025م)، وذلك بعد التأكد من دلالات الصدق والثبات. وقد أظهرت النتائج أن درجة فاعلية برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين قبل الخدمة في إكساب معلمي الصفوف الثلاثة الأولى المهارات اللازمة للتدريس كانت مرتفعة، بمتوسط حسابي كلي (3.74)، وانحراف معياري (0.18)، كما نتج عن الدراسة عدم وجود فروقٍ دالةٍ إحصائياً بين آراء عينة الدراسة تبعاً لوجهة نظر المستجيب (مديري المدارس، والمشرفين التربويين)، وأوصت الدراسة بتوجيه أنظار صانعي القرار في جامعة مؤتة لتضمين مساق متخصص في تدريس مهارة التقويم والتركيز على تدريب الطلبة المعلمين عليها. | ||||
Keywords | ||||
الدبلوم العالي لإعداد المعلمين قبل الخدمة; معلمي الصفوف الثلاثة الأولى; المهارات اللازمة للتدريس; مديرو المدارس والمشرفين التربويين | ||||
References | ||||
أبو قويدر، سالم (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية في ضوء دمج التكنولوجيا في التعليم من وجهة نظرهم في لواء القويسمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن. جامعة مؤتة (2024). الدبلوم العالي لإعداد المعلمين - جامعة مؤتة. استرجع بتاريخ 2/3/2025 من https://www.mutah.edu.jo/Pages/Professional%20Diploma.aspx. الختاتنة، ذكريات (2017). الاحتياجات التدريبية لدى معلمي الصفوف الثالثة الأولى. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(1)، 136-159. الخطيب. أحمد (2009). إعداد المعلم في دول الخليج العربي. عالم الكتب، الأردن. الدليمي، طارق والربيع، هادي (2009). معلم القرن الحادي والعشرين تأسيس وتأهيله، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان. الذبياني، منى (2014). تجارب بعض الدول في اعداد المعلم وتنميته مهنياً وامكانية الافادة منها في المملكة العربية السعودية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 29(85)، 103-172. الدوسري، راشد (2009). تقويم املعلم ومقاربات جديدة وأساليب حديثة. دار كيوان للنشر والتوزيع، دمشق. السالم، ماجد (2016). زيادة الكفاية التدريسية لدى معلمي الصم وضعاف السمع من خلال مبادئ التصميم الشامل للتعلم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5(4)، 134-114. سويرح، أحمد (2009). برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين. شحاته، عبدالباسط (2019). المبادرات والتجارب العالمية في اعداد معلمي STEM في كل من فنلندا وسنغافورة واستراليا وامكانية الافادة منها في تطوير اعداد معلم STEM في مصر. المجلة التربوية، (68)، 2416-2462. العالم، رندة (2020). تقييم برنامج دبلوم التأهيل التربوي في ضوء المعايير الأكاديمية الوطنية في جامعة فلسطين التقنية خضوري من وجهة نظر الطلبة. جرش للبحوث والدراسات، 21(1)، 171-200. العتيبي، سارة (2020). فاعلية وحدة مقترحة في العلوم وفق مبادئ التصميم الشامل للتعلم "UDL "في تنمية الخيال العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، (71)، 595-565. العميري، فهد (2013). درجة امتلاك معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لمتطلبات جودة الأداء التدريسي في ضوء التوجه نحو اقتصاد المعرفة. المجلة العربية للتربية، 33(2)، 79-110. الفرا، غادة (2013). تقويم برامج المعلمين أثناء الخدمة في التعليم الأسأسي بمدارس وزارة التربية ووكالة غوث اللاجئين الدولية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، مصر. فؤاد، احمد واللوح، عصام والأشقر، ياسر ( 2010 ). واقع تدريب معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية أثناء الخدمة بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية، 18(6)، 230-256. الفقي، شمس الدين (2010). كيف تكون ناجحًا؟ أسس ومهارات المعلم الناجح. مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة. كوته، نجوان والشرعة، نايل (2023). دور برامج التنمية المهنية قبل الخدمة لمعلمي اللغة الإنجليزية في تعزيز معرفتهم للمادة الدراسية وطرق التدريس في الأردن. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 8(3)، 492-513. اللصاصمة، أحلام (2019). معوقات تعلم وتعليم الرياضيات لدى طلبة الصفوف الثالثة الأولى من وجهة نظر المعلمات والمشرفين التربويين. دراسات العلوم التربوية، 46، 432-415. النواصره، عندليب (2022). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى بمدارس الرصيفة في الأردن لتوظيف مبادئ التصميم الشامل من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(39)، 55-71. الهاشمي، عبد الرحمن (2009). الاقتصاد المعرفي وتكوين المعلم، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة. الهزاع، سليم (2018). تطوير اعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرة جمهورية الصين الشعبية. مجلة كلية التربية، (179)، 264-289. | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 40 |
||||