تطوير بيئة ذكية قائمة على نمط استجابة روبوت الدردشة لتنمية مهارات تصميم المنصات التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Volume 4, Issue 12, July 2025 | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.437752 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إبراهيم سامي إبراهيم عمر* 1; إسماعيل محمد إسماعيل حسن2; ريهام محمد أحمد الغول![]() | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة. | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
3قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج المنصات التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف من خلال تطوير بيئة ذكية قائمة على نمط استجابة روبوت الدردشة وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية عددها (120) معلم حاسب آلي. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين لمتغير مستقل واحد مقدم بنمطين، حيث طُبق نمط روبوت الدردشة الصوتي على المجموعة التجريبية الأولى، ونمط روبوت الدردشة النصي على المجموعة التجريبية الثانية، وتمثلت أدوات البحث في (الاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة)، وقد تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS -v. 29)، وتوصلت نتائج البحث إلى تحقيق بيئة التدريب الذكية القائمة على نمط روبوت الدردشة حجم تأثير مرتفع في الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج المنصات التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي تدربت بنمط روبوت الدردشة النصي، ويوصي البحث الحالي بالاستفادة من توظيف بيئات التدريب الذكية كطريقة لتيسير استيعاب المحتوى التدريبي على المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
بيئة ذكية; روبوت الدردشة; المنصات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 74 |
||||