بناء بيئة تعلم افتراضية قائمة على أنماط الوكيل الذكي وقياس فاعليتها في تنمية مهارات تصميم الفصول الإلكترونية وإدارتها لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الإمارات | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Volume 4, Issue 12, July 2025 | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.437755 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سامي عادل أحمد الشامي* 1; عبد العزيز طلبة عبد الحميد عمر1; إسماعيل محمد إسماعيل حسن2 | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم الفصول الإلكترونية وإدارتها، وذلك من خلال قياس فاعلية بعض أنماط الوكيل الذكي في بيئة تعلم افتراضية، وتم تطبيق تجربة البحث عينة تكونت من (6٠) معلم من معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الإمارات وتم تقسيم مجموعات البحث عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيتين. وضمت كل مجموعة تجريبية (30) معلم، حيث قام معلمي المجموعات التجريبية بالدراسة من خلال البيئة الافتراضية التي تم توظيف نمطين من أنماط الوكيل الذكي: المجموعة التجريبية الأولى (النمط الثابت)، المجموعة التجريبية الثانية (نمط الوكيل المتحرك)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات معلمي المجموعتين ومعالجة النتائج الإحصائية، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيا لدى مجموعات الدراسة لصالح التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، كما بينت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا لصالح (نمط الوكيل الذكي المتحرك ) في الاختبار التحصيلي المعرفي نتيجة أثر التفاعل بين المتغيرات المستقلة للبحث، و توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب مجموعات الدراسة في بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح نمط الوكيل الذكي المتحرك. | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم الافتراضية; الوكيل الذكي; الفصول الإلكترونية وإدارتها | ||||
Statistics Article View: 79 |
||||