التفاعل بين نمط تقديم التدريب الذكي (خطي/ تفاعلي) ومستوى الخبرة الرقمي (مبتدئ/ متقدم) في بيئة تدريب إلكترونية لتنمية مهارات الأمن السيبراني لدى متدربي معاهد التدريب الأهلي | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Volume 4, Issue 12, July 2025 | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.437757 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يوسف بدير عبد الباسط محمد* 1; إسماعيل محمد إسماعيل حسن2; ريهام محمد أحمد الغول![]() | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
3قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات الأمن السيبراني لدى متدربي معاهد التدريب الأهلي من خلال تطوير بيئة تدريب إلكترونية على منصة موودل (Moodle) بدلالة التفاعل بين نمط تقديم التدريب الذكي (خطي / تفاعلي) ومستوى الخبرة الرقمي (مبتدئ / متقدم)، واتبع الباحثين المنهج التجريبي والمنهج الوصفي حيث صمم الباحثين اختبار تحصيلي قبلي لقياس مستوى الخبرة الرقمي (مبتدئ / متقدم). وأدوات بعدية تكونت من اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة وتم بناء برنامج تدريب إلكتروني بنمط التدريب الذكي وآخر بنمط التدريب الذكي الخطي على نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle، وبعد تحكيم أدوات البحث والتأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (١٢٠) متدرب من متدربي معاهد التدريب الأهلي، وتم توزيعهم عشوائياً على أربع مجموعات تجريبية كل منهما مكون من (٣٠) متدرب، وتدربت المجموعة التجريبية الأولى على نمط التدريب الذكي الخطي بمستوى خبرة رقمي مبتدئ، وتدربت المجموعة التجريبية الثانية على نمط التدريب الذكي الخطي بمستوى خبرة رقمي متقدم، وتدربت المجموعة التجريبية الثالثة على نمط التدريب الذكي التفاعلي بمستوى خبرة رقمي مبتدئ، وتدربت المجموعة التجريبية الرابعة على نمط التدريب الذكي التفاعلي بمستوى خبرة رقمي متقدم، وتم تطبيق تجربة البحث في العام التدريبي (٢٠٢٤ / ٢٠٢٥ م). وبعد جمع البيانات وتحليلها باستخدام اختبار (ت)، وتحليل التباين الثنائي، ومعامل ألفا لكرونباخ، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة، في التطبيق البعدي، لصالح نمط التدريب الذكي التفاعلي مقابل الخطي، ومستوى الخبرة الرقمي المتقدم مقابل المبتدئ، ومن أهم توصيات البحث ضرورة تعزيز استخدام نمط التدريب الذكي التفاعلي في البرامج التدريبية، وتطوير مهارات المدربين في مجال التدريب الإلكتروني التفاعلي، وتحسين بيئة التدريب الإلكتروني الذكي لتعزيز التفاعل والمشاركة. | ||||
Keywords | ||||
التدريب الذكي; الخبرة الرقمية; بيئة تدريب إلكترونية; الأمن السيبراني | ||||
Statistics Article View: 87 |
||||