تنمية الجدارات القيادية لدى مديرى مدارس التعليم قبل الجدامعى فى محافظة الفيوم على ضوء متطلبات التحول الرقمى | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 10, July 2025, Page 390-439 PDF (923.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.394874.2350 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عاصم عيد محمود ![]() | ||||
1كلية التربية - قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم - جامعة الفيوم | ||||
2جامعه الفيوم كليه تربيه | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى طرح آليات مقترحة لتنمية الجدارات القيادية لدى مديرى مدارس التعليم قبل الجامعى على ضوء متطلبات التحول الرقمى من خلال التعرف على الأسس النظرية للجدارات القيادية بالمؤسسات التعليمية والأسس النظرية لمتطلبات التحول الرقمى . والكشف عن واقع تنمية الجدارات القيادية لمديرى مدارس التعليم قبل الجامعى .ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم توظيف أداة الاستبانة، وبلغت عينة الدراسة (400) فردًا من مديرى مدارس التعليم قبل الجامعى بمحافظة الفيوم , وجاءت نتائج الدراسة في اسئلتها الميدانية كالتالي: أن واقع الجدارات القيادية لدى مديرى مدارس التعليم قبل الجامعى على ضوء متطلبات التحول الرقمى ، جاء بنسبة مئوية (39.58%)، وبمتوسط حسابي عام (1.18 من 3) وهو منخفض. ويرجع ذلك إلى وجود قصور فى الجدارات القيادية لدى مديرى مدارس التعليم قبل الجامعى ونتج عن هذا الواقع ضرورة وضع آليات مقترحة لتنمية الجدارت القيادية لدى مديرى مدارس التعليم قبل الجامعى على ضوء التحول الرقمى. الكلمات المفتاحية: تنمية – الجدارة - الجدارات القيادية – متطلبات – التحول الرقمى. | ||||
Keywords | ||||
: تنمية – الجدارة; - الجدارات القيادية; – متطلبات; – التحول الرقمى | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 38 |
||||