"دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق التميز الأكاديمي بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 1-53 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.437813 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إبراهيم محمد علي إبراهيم1; هبه إبراهيم بنوان2 | ||||
11مدرس أصول التربية كلية التربية بالدقهلية-جامعة الأزهر. | ||||
22مدرس أصول التربية كلية التربية - جامعة كفرالشيخ. | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التميز الأكاديمي بجامعة الأزهر، وذلك من خلال إطار نظري تحليلي يوضح مفهوم التميز الأكاديمي، وفلسفته، وأهدافه، ومعاييره، ومؤشرات تميز المؤسسات الجامعية، إضافة إلى الوقوف على الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، وأهم تطبيقاته التي تسهم في تحقيق التميز الأكاديمي بجامعة الأزهر، واستخدم البحث المنهج الوصفي مستعينًا بأداة الاستبانة مكونة من (49) عبارة، تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بلغ قوامها (395) عضوًا، وتوصل البحث بشقيه النظري والميداني إلى أن الذكاء الاصطناعي يسهم في تحقيق التميز الأكاديمي في وظائف الجامعة الثلاث التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع إضافة إلى تحقيق التميز في الإدارة، من خلال قدرته على تحسين جودة العملية التعليمية، ودعم البحوث الأكاديمية والقدرة على التعامل مع كميات هائلة من البيانات والمعلومات وتحليلها بسرعة عالية ودقة متناهية، والمساعدة في دراسة احتياجات المجتمع وتقديم خدمات تتناسب مع تلك الاحتياجات، وتحويل نظم الإدارة التقليدية إلى نظم إلكترونية، وأن دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق التميز الأكاديمي بجامعة الأزهر تحقق بدرجة كبيرة، وكانت مجالات التميز الأكاديمي على الترتيب (التميز في التدريس، التميز في البحث العلمي، ثم التميز في خدمة المجتمع، وأخيرًا التميز في الإدارة)، كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير النوع بالنسبة لإجمالي محاور الاستبانة وكذلك بين محاورها الفرعية، عدا المحورين الأول والرابع فتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور، إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية بالنسبة لإجمالي محاور الاستبانة وكذلك بين محاورها الفرعية، وأوصى البحث بضرورة توفير فرص تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة على استخدام وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمليات التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع وطرق الإدارة الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التميز الأكاديمي; جامعة الأزهر | ||||
References | ||||
إبراهيم، أبو النور مصباح أبو النور. (2023). تطوير التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي: تصور مقترح. مجلة كلية التربية، 20(116)، 766- 815. أحمد، سمير عبدالحميد القطب، والصيفي، ذكرى عبدالتواب محمد، والجندي، ياسر مصطفى. (2021). رؤية أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفر الشيخ لمتطلبات تحقيق التميز الأكاديمي. مجلة كلية التربية، (101)، 443 - 469 . الأسمر، منى بنت حسن بن حسن. (2020). درجة الحاجة الى التوجهات الإستراتيجية اللازمة لتحقيق التميز الأكاديمي لجامعة أم القرى في ضوء نموذج التوجهات الإستراتيجية للجامعة المتميزة لآل زاهر السلاطين. مجلة العلوم التربوية، (24)، 69 – 158. بدوي، محمود فوزي، وأميرة، سمير علي عيسى. (2023). تصور مقترح للتميز الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (123)، 746- 859. البركة، نصيرة. (2024). الذكاء الاصطناعي كآلية لتحسين التعليم الإلكتروني: تطبيقات وتحديات في التعليم العالي. مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية، جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، 8(1)، 79- 92. بوهلة، شهيرة، ولمجد، شهرزاد. (2023). الذكاء الاصطناعي والتعليم العالي: رؤى حالية وآفاق مستقبلية. مجلة البحوث العلمية، 8(17)، 57 - 73 . بيلي، لبنى أحمد. (2024). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم وتحسين جودة التعليم الجامعي: دراسة ميدانية على عينة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة 6 أكتوبر. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 23(4)، 423 - 469 . داود، السيد خيري عبدالرؤوف. (2020). تصور مقترح للتميز في التعليم الجامعي الأزهري على ضوء التوجهات المعاصرة، رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة الأزهر. دياب، سارة توفيق محمود، والنجار، متولي حسين متولي، وناصف، محمد أحمد حسين. (2020). دور الاعتماد الأكاديمي في تحقيق تميز الجامعة: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية، 77( 1)، 678- 700. زرزار، العياشي، وغياد، كريمة. (2019). مميزات وخصائص ادارة التميز في التعليم العالي وفق النموذج الأروبي للتميز EFQM. ملفات الأبحاث في الاقتصاد والتسيير، (7)، 337 – 359. الصيفي، ذكرى عبد التواب محمد.(2022). متطلبات تحقيق التميز الأكاديمي للجامعات المصرية في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات دراسة ميدانية بجامعة كفر الشيخ، رسالة دكتوراة، كلية التربية جامعة كفر الشيخ. ضاهر، مصطفى عمر سيد، هيكل، سالم حسن علي، وسالم، محمد المصيلحي محمد إبراهيم. (2022). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعي بمصر. مجلة التربية، 196(5)، 317- 368. طايع، فيصل الراوي، ومحروس، محمد الأصمعي، ورشوان، محمد أحمد حسين. (2021). متطلبات التميز المؤسسي في الجامعات المصرية على ضوء رؤية مصر 2030 رؤية مستقبلية. مجلة شباب الباحثين، كلية التربية، جامعة سوهاج، (11)، 1449- 1490. عبد القادر، عبد الرازق مختار محمود. (2023). سيناريوهات مقترحة لأدوار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إثراء تعليم اللغة العربية وتعلمها. مجلة أريد الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 9(5)، 236- 318. عبدالسلام، ولاء محمد حسني. (2021). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: المجالات والمتطلبات والمخاطر الأخلاقية. مجلة كلية التربية، 36(4)، 385- 466. عبدالموجود، أمين دياب صادق. (2024). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: المستجدات والرؤى المستقبلية: دراسة مرجعية. مجلة التربية،202(3)، 553 - 617 . عتوم، نهي موسي حسين. (2023). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي وتحدياته. جرش للبحوث والدراسات، 24(1)، 323- 340. عفيفي، محمد بن يوسف أحمد. (2024). المشكلة التربوية للذكاء الاصطناعي. العلوم التربوية، 32(1)، 1- 20. علي، وليد صلاح الدين الدسوقي، فارس، نجلاء محمد، السيد، سحر محمد، ومحمد، محمد خيري. (2024). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التصميم التعليمي للمحتوى الرقمي. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، (12)، 758- 820. الغامدي، رنا خالد محمد، وبخيت، صفية بنت عبدالله أحمد. (2023). تحسين جودة التعليم بالمملكة العربية السعودية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (148)، 86- 101. الغامدي، فوزية بنت علي، والمطيري، مشاعل سعد، والمقحم، مي بنت محمد، والمنصور، ريم بنت إبراهيم بن محمد. (2024). دور حلقات الجودة في تحقيق التميز المؤسسي لدى الجامعات السعودية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، (29)، 463 – 502. الفراج، لؤلؤة بنت صالح بن إبراهيم. (2024). دور الذكاء الاصطناعي في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الناشئة تصور مقترح. مجلة الإدارة التربوية، (42)، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 173- 209. فرغلي، أسماء صلاح محمد. (2024). التنمية المهنية لقدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، (2)، 513- 600. مقاتل، ليلى، وحسني، هنية. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التربوية لتطوير العملية التعليمية. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 10(4)، 109- 127. المهدي، مجدي صلاح طه. (2021). التعليم وتحديات المستقبل في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 2(5)، 97 - 140 . ناصف، مرفت صالح صالح، وهاشم، نهلة عبدالقادر. (2010). رؤية مقترحة لتحقيق التميز بالمدارس المصرية في ضوء جوائز التميز الدولية. دراسات تربوية واجتماعية، 16(3)، 11 - 132 . واصلي، فاطمة علي محسن. (2018). معايير التميز في مؤسسات التعليم العالي. مجلة كلية التربية، 34(8)، 46 - 56 . وهبه، زين العابدين محمد علي. (2022). الإسهام النسبي لأبعاد التميز الأكاديمي في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة للتعلم لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في ضوء المعايير الدولية. مجلة التربية، (196)، 303 - 359. يوسف، عبد التواب سيد عيسى. (2021). معايير مقترحة للتميز الأكاديمي للجامعات المصرية في ضوء النموذج الأوروبي للتميز (جامعة القاهرة أنموذجًا). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية النفسية، 15(12)، 117- 252. | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 93 |
||||