"دور الذكاء الاصطناعي في دعم سلوكيات التنمية المستدامة (رؤى نفسية وتربوية)" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 55-112 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.437816 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رشا احمد خلف سيد1; أحمد شعبان أحمد شعبان2 | ||||
1أستاذ علم النفس المساعد كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى توضيح دور الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة كأحد السلوكيات الداعمة للنمو والتقدم والصحة النفسية، ولتحقيق هذا الهدف اتبع البحث المنهج الوصفى الاستقرائى من خلال مراجعة الدراسات السابقة وبلغ عددها (42) دراسة بالإضافة إلى عدد كبير من الأطر النظرية والكتب المتخصصة التي شملت التنمية المستدامة والذكاء الاصطناعي فى الفترة من(2015-2023م)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم أهداف التنمية المستدامة وسلوكياتها من خلال تحسين وتطوير بيئة الأعمال ودعم الاقتصاد والصناعة، والتنمية البيئية المستدامة من خلال المدن المستدامة والزراعة الذكية والتنبؤ المناخى والحفاظ على البيئة، ودعم التنمية الاجتماعية المستدامة من خلال مواجهة الجرائم والتنبؤ بها قبل وقوعها لاتخاذ التدابير الوقائية، كذا حسن سلوكيات التنمية البشرية والتواصل الاجتماعي في مجال الخدمات الاجتماعية، أيضا ساهمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم الصحة النفسية والاستدامة الصحية من خلال دعم الكشف المبكر واتخاذ القرار الطبي والتنبؤ بالأمراض، أيضا دعمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي التعليم الجيد كأحد أهداف التنمية المستدامة حيث ظهرت تقنيات التعلم عن بعد وتكنولوجيا التعليم الداعمة للطلاب والمعلمين وتوفير الوقت والجهد على الطرفين في العملية التعليمية. كذا وضح البحث أنه لا يمكن الاستغناء عن العقل البشرى في ضوء الذكاء الاصطناعي، وقد أوضح البحث بعض الآثار السلبية التي يمكن أن تترتب على الإسراف في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ضوء توقعات الدراسات السابقة مثل تفاقم مشكلة البطالة، تدهور القيم الأخلاقية والمعايير والشفافية، احتمال تطور الآلات الذكية بما يجعلها تؤذى الإنسان وتهلك البشرية وقد عرض الباحثان بعض التوصيات والرؤى البحثية المستقبلية لكل من الذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة في مجالات علم النفس التطبيقية والتربوية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي - التنمية المستدامة; علم النفس السيبرانى | ||||
References | ||||
أبو النصر، مدحت محمد ومحمد، ياسمين مدحت.(2017). التنمية المستدامة: مفهومها أبعادها مؤشراتها. القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر. أبو النصر، مدحت محمد.( 2021). الذكاء الاصطناعي. القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر. البابلي، عمار ياسر محمد زهير.(2022). دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الحس الأمني: دراسة تطبيقية على مواقع التواصل الاجتماعي، القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة بالامارات، مج31 ، ع122. البابلي، عمار ياسر محمد زهير.(2021). دور أنظمة الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالجريمة. مجلة الأمن والقانون ، أكاديمية شرطة دبى، مج29، ع1. ص. 124-213. التيتون، أمينة .(2024). سيكولوجية السلوك المستدام. بحث متاح عبر موقع البلاغ التعليمى عبر الرابط https://www.balagh.com/article، بتاريخ ٢٨ جمادى الثانية ١٤٤٥ هـ. الجريوي، سهام بنت سلمان محمد.(2020). أثر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في بيئة التعلم الإلكتروني علي تنمية مهارات التفكير المستقبلي والتحصيل الدراسي في العلوم لدي تلميذات المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع 9 ص 261-289. الزغيبي، أنفال مسلط .(2023). فاعلية برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الثقافة المالية في مرحلة الطفولة المبكرة. ماجستير، كلية التربية حفر الباطن السعودية. العبد اللات، عبدالفتاح زهير عبدالفتاح .(2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة على البنوك الأردنية، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مؤته ، مج35،ع5. ص87-122. العتيبي، فاتن بنت عيد .(2022). دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مقرر الفيزياء. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي، اليمن ع.21، ص. 141 :172. العنزى، ثامر عطية صبر.( 2022). الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في بيئة الأعمال وفقا لمرتكزات رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، المركز القومي للبحوث غزة، فلسطين ، مج6، ع 13، ص. 48-63. الخلايلة، قصى محمد .(2021). أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على جودة الرعاية الصحية: دراسة تطبيقية على مستشفيات وزارة الصحة الأردنية. رسالة ماجستير منشورة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة ال البيت بالأردن. الشريدة، نادية عبد الجبار والسامرائي، عمار عصام عبد الرحمن .(2021). الذكاء الاصطناعي في التعليم المحاسبي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مملكة البحرين، جامعة العلوم التطبيقية نموذجا، مجلة دراسات محاسبية ومالية، ع. 16، ص. 157 - 177. الفالوجى، أحمد محمد وورد، بسمة السيد سليم .(2021). دور التحول الرقمي في تحقيق التنمية في إطار رؤية مصر 2030 . المجلة العربية للقياس والتقويم، القاهرة، ع. 2، مج.1، ص. 231 -258. اليونيسيف .(2017). التنوع البيولوجى وخطة 2030 للتنمية المستدامة، الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجى، الهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتقنية والتكنولوجية ، الاجتماع 21 بمونتريال، كندا. بوفاتح، تورية .(2021). استخدام الخوارزميات الحاسوبية لدعم القرار الطبي والتشخيص الأولي لتخفيض التكلفة الطبية: دراسة تطبيقية على مرض الحصبة، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر البحث بوادكس السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية، الجزائر، مج.10، ع.2، ص. 230-249. جريج وآخرون .(2016). السياسات: خريطة التفاعلات بين أهداف التنمية المستدامة. الجزائر، الطبيعة . جريج . د.م. ؛ نيلسون. م. ؛ ستيفنس. أ. ؛ ماكملان .د. .(2017). دليل لتفاعلات أهداف التنمية المستدامة بدءا من العلم الى التنفيذ. باريس، المجلس الدولي للعلم. حسين، ولاء صديق زيدان .(2023). تنمية جوانب التعلم لطفل الروضة في مجالات الابتكار والإبداع والتفكير الناقد وإخلاق ميزة تنافسية مستدامة في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي، مجلة المؤتمر الدولى الأول " التنافسية والذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعى (الواقع والمستقبل) " محافظة أسيوط، مصر، ع190 مج1. خشبة، محمد ماجد صلاح الدين.(2019). تقرير: دليل الذكاء الاصطناعي لعام 2019: الذكاء الاصطناعي وإعادة تشكيل أنماط التنمية والنشاط الإنساني، المجلة المصرية للتنمية والتخطيط، معهد التخطيط القومى، مصر ، مج27، ع2 خوالد، أبو بكر وآخرون. (2019). تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، كتاب جماعى، برلين، ألمانيا، المركز الديمقراطى العربى للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. دليل، سميحة .(2017). فئات ذوي الإحتياجات الخاصة. مجلة عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س18، ع58. سنه، ناصر أحمد محمد .(2022). الأمن المناخي والذكاء الاصطناعي. مجلة حراء، فكرت بشار للنشر، تركيا، س17،ع90. شينار، سامية و بولحبال، ايه .(2022). علم النفس البيئي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة - التربية البيئية نموذجا، المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، مج 11، ع 2، ص. 480- 493 شارلمان وآخرون .(2016). خريطة للأهداف العالمية: البيئة- المناظر الطبيعية البشرية، مساهمة صوب تحقيقNERC ، مؤسسة روكفلر، ومبادرة ESRC – صوب الأرض المستدامة: نظم البيئة- البشر وأهداف الأمم المتحدة العالمية. برنامج سيسكس، بريتون، المملكة المتحدة ومركز الأمم المتحدة لرصد حفظ البيئة. كمبريدج، المملكة المتحدة. صادق، هاني نبيل محمد .(2022). إسهامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الموارد البشرية بالجمعيات الأهلية من منظور طريقة تنظيم المجتمع، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين ، ع73، ج1، ص. 127-165. صلاح، خلود (2022). ايجابيات وسلبيات التنمية المستدامة. موقع المرسال التعليمى، متاح عبر الرابط https://www.almrsal.com/post/1233186 ضليمى، سوسن طه حسن و أبو شرحه، ماجد محمد .(2021). استخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيقات إدارة المعرفة للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف، مح8 ع 2. عبدالمالك، هند مكرم عبد الحارس(2023). دور الذكاء الاصطناعي في الحفاظ على البيئة في ظل التحديات والتغيرات المناخية. مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، مصر س23 ع190. عبد النور، عادل .(2015). مدخل إلى عامل الذكاء الاصطناعي. القاهرة، دار اللوتس للنشر الحر. عفيفى، جهاد أحمد .(2014). الذكاء الاصطناعي والأنظمة الخبيرة. عمان، الأردن: دار أمجد للنشر والتوزيع. كافى، فريدة وأكلي، ذكية .(2019): أنظمة النقل الذكية كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي. كتاب جماعي تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال، الإمارات العربية المتحدة، دار حامد للنشر والتوزيع. لبيلانك دال .(2015). هل تتجه صوب التكامل في نهاية المطاف؟ أهداف التنمية المستدامة بوصفها شبكة للأهداف. ورقة عمل لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية رقم 141 ST/ESA/2015/DWP/http://www.un.org/esa/desa/papers/2015/wp141. مجاهد، فايزة أحمد الحسيني .(2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنمية المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة: نظرة مستقبلية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج3، ع1، ص. 175–193. مجدى، إبراهيم .(2017). التنمية المستدامة و«شباب العالم»، مجلة المصرى اليوم، متاح عبر الرابط https://www.almasryalyoum.com/news/details/1210126 مصطفى، حياة و فيصل ،مائدة محمد .(2022). استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية: دراسة رؤية 2031 لدولة الإمارات العربية المتحدة، الملتقى الدولي الافتراضي، مجلة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي، الجزائر. نيفين وهيب .(2020). دورُ علمِ النَّفسِ الصّناعي والتنظيمي فِي مُواجهةِ تحدياتِ التنميةِ المستدامة. مجلة دراسات عربية ، رابطة الاخصائيين النفسيين رانم ، مج. 19 ع. 2، ص. 289-328. | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 56 |
||||