"النموذج البنائي للعلاقات بين الحيوية الذاتية والتنظيم الانفعالي والعزم الأكاديمي لدى طلبة مدارس ستيم للعلوم والتكنولوجيا" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 113-168 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.437817 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عطيات عباس محمد عباس | ||||
مدرس علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف – دقهلية- جامعة الأزهر-جمهورية مصر العربية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الحيوية الذاتية وكل من التنظيم الإنفعالى والعزم الأكاديمى ,كما هدفت إلى معرفة العلاقة بين التنظيم الإنفعالى والعزم الأكاديمى,والكشف عن إمكانية التنبؤ بالتنظيم الإنفعالى والعزم الأكاديمى من خلال الحيوية الذاتية ,والتعرف على النموذج البنائى للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية بين الحيوية الذاتية والتنظيم الإنفعالى والعزم الأكاديمى, وكذلك الكشف عن تأثير كل من النوع(ذكور-إناث), والفرقة الدراسية (الأولى-الثانية-الثالثة) لدى عينة من طلبة مدارس ستيم للعلوم والتكنولوجيا, وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (150) طالبا وطالبة من الطلبة الملتحقين بمدارس ستيم للعلوم والتكنولوجيا بمدينة طنطا محافظة الغربية,ومدينة الزقازيق محافظة الشرقية,تراوحت أعمارهم بين(15-18) عاماً بمتوسط عمري (16.34) وانحراف معياري (1.89) , واستخدمت الدراسة مقياس الحيوية الذاتية إعداد / الباحثة ,ومقياس التنظيم الإنفعالى: إعداد/Garnefski&Kraaij,2007 تعريب الباحثة,ومقياس العزم الأكاديمى: إعداد/الباحثة,وتوصلت نتائجها إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين أبعاد مقياس الحيوية الذاتية والدرجة الكلية وأبعاد مقياس التنظيم الإنفعالى, وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين أبعاد مقياس الحيوية الذاتية والدرجة الكلية وأبعاد مقياس العزم الأكاديمي والدرجة الكلية , وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين أبعاد مقياس العزم الأكاديمي والدرجة الكلية وأبعاد مقياس التنظيم الإنفعالى , يمكن التنبؤ بالتنظيم الإنفعالي من خلال الحيوية الذاتية لدي طلبة مدارس ستيم للعلوم والتكنولوجيا, يمكن التنبؤ بالعزم الأكاديمي من خلال الحيوية الذاتية لدي طلبة مدارس ستيم للعلوم والتكنولوجيا, لاتوجد فروق دالة إحصائياً في أبعاد الحيوية الذاتية وفقاً لتفاعل متغيرات النوع (ذكور، إناث)، والفرقة (الأولي/الثانية/الثالثة), يوجد نموذج بنائى يفسر العلاقة بين (التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية)بين الحيوية الذاتية(كمتغير مستقل)والتنظيم الإنفعالى (كعامل وسيط) والعزم الأكاديمى (كمتغير تابع) لدى أفراد العينة من طلبة مدارس ستيم للعلوم والتكنولوجيا. | ||||
Keywords | ||||
نموذج بنائى; الحيوية الذاتية; التنظيم الإنفعالى; العزم الأكاديمى | ||||
References | ||||
-أمانى عادل سعد على(2023):نمذ جة العلاقات السببية بين كل من الإنفعالات الإيجابية والعزم والإندماج فى المجال الأكاديمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى-مجلة كلية التربية-جامعة الإسكندرية,مجلد(33),عدد(1),121-166. -آيه خالد محمد عبد الحميد,عصام على الطيب,شيماء سيد سليمان(2024):الخصائص السيكومترية لمقياس العزم الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية-مجلة العلوم التربوية-جامعة جنوب الوادى,كلية التربية بقنا,عدد(59),517-541. -تحرير أمين جاسم (2019):الحيوية الذاتية لدى المعلمين فى مدارس محافظة بغداد ,مجلة الآداب,كلية الآداب,جامعة بغداد,ملحق(1),عدد(131),231-254. -رياض نايل العاسمى(2016): علم النفس الإيجابى السريرى , دار الإعصار العلمى,الأردن. -ريم سالم على الكريديس(2022):التنظيم الإنفعالى كمتغير وسيط بين الحيوية الذاتية والإزدهار النفسى لدى عينة من الطالبات المقبلات على التخرج,مجلة التربية,كلية التربية,جامعة الأزهر,القاهرة,الجزء(2),عدد(196),454-496. -زينب شعبان رزق(2020):بنية الإزدهار النفسى لدى الطالب المعلم فى ضوء المستوى الإقتصادى المدرك والنوع,المجلة المصرية للدراسات النفسية(107),30, 295-351. -سامر جميل رضوان(2020):توقعات الكفاءة الذاتية(البناء النظرى والقياس),مجلة الشئون الإجتماعية,العدد 55,(14),25-51. -شاه أحمد عبد الرحمن (2022): الحيوية الذاتية كإحدى قوى الشخصية لدى طلاب الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية , جامعة حلوان-كلية التربية – مجلة الدراسات التربوية والإجتماعية , مجلد 28, عدد 7, 85-130. -شيماء سيد أحمد على (2022):الحيوية الذاتية كمحدد للرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة,مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية,مجلد(2),عدد(9)40-80 . - صلاح الدين محمود علام(2012): القياس والتقويم التربوى والنفسى,أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة, دار الفكر العربى,القاهرة. -ضياء نمر جاسم,وأزهار محمد السباب(2021)الحيوية الذاتية لدى طلبة السادس الإعدادى ,مجلة الآداب - كلية الآداب – جامعة بغداد, 138(1),203-228. -عاصم مبروك غازى السماحى(2024):نمذجة العلاقات السببية بين اليقظة العقلية والحيوية الذاتية والعزم الأكاديمى لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ,المجلة التربوية-كلية التربية- جامعة كفر الشيخ,مجلد(4),عدد(123)1528-1631. - عبد الله سليمان العصيمي ، وحسن عبدالله الحميدى(2022) : النيوض الأكاديمي وعلاقته بالعزم الأكاديمي والقدرة على التكيف ومنظور زمن المستقبل لطلاب الصف العاشر بالكويت، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية (43) 9-112. -عدى ناصيف نصار(2018):التسويف الأكاديمى وعلاقته باستراتيجيات التنظيم الإنفعالى لدى طلبة جامعة حيفا,رسالة ماجستير,كلية العلوم التربوية والنفسية,جامعة عمان العربية. -عفراء إبراهيم خليل العبيدي ( 2019):الإزدهار النفسى لدى طلبة الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات, المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات ,المجلد(2),العدد(8),37-55. -عفراء إبراهيم خليل العبيدي ( 2020): الحيوية الذاتية لدي طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات , المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، مؤسسة بكرة أحلي للقدرات الخاصة، مجلد ( 2),عدد (1) 20 - 44 . -فاطمة الزهراء محمد المصري( 2020): الحيوية الذاتية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية “ دراسة سيكومترية كلينكية », المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية،مجلد ( 30 ) ,عدد (106 ), 237 - 286 . - ليلى الحسينى (2024): فعالية التدريب على استراتيجيات التظيم الإنفعالى فى زيادة الحيوية الذاتية والنشاط الذهنى لدى طلاب المرحلة الإعدادية,بحث منشور, جريدة طلوع بهداشت,إيران ,مجلد(23),عدد(5),18-33. -ميهان حمدى محمد(2022):الإسهام النسبى لكل من الكفاءة الذاتية والرضا عن الحياة والرفاهة النفسية فى التنبؤ بالحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية,مجلة الإرشاد النفسى,عدد(71),133-240. -نشوة عبد المنعم عبد الله البصير(2024):الأداء الوظيفى للنظم الجبهية وعلاقته بالعزم الأكاديمى والحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا, مجلة العلوم التربوية , مجلد(2) , عدد (2) ,135-187. -نصرة محمد جلجل,إحسان نصر هنداوى(2023):الحيوية الذاتية وعلاقتها بالعزم الاكاديمى وفاعلية الذات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ,المجلة التربوية -كلية التربية- جامعة سوهاج,مجلد 2,عدد(110),444-493. -نورا محمد عرفه (2021): الحيوية الذاتية واليقظة العقلية وعلاقتهما بتقدير الجسم لدى عينة من المراهقين بالمرحلة الثانوية-كلية التربية-جامعة عين شمس, مجلة الإرشاد النفسى, مجلد(2) , عدد(68),146-248. -هناء محمد زكى(2021):الدور الوسيط لضبط الإنتباه فى تأثير العزم الأكاديمى على الإندماج فى التعلم الإلكترونى والتحصيل الدراسى لدى طلاب الجامعة-مجلة كلية التربية- جامعة سوهاج , (92) ,3, 1254-1347. | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 54 |
||||