دور كليات التربية في مواجهة التغير المناخي في ضوء المضامين التربوية للاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050 | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.01, July 2025 PDF (1.45 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.381609.1580 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علا حافظ عبد القادر بيومي ![]() | ||||
مدرس كلية التربية قسم اصول التربية جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
تعدُّ ظاهرة التغير المناخي من أهم الظواهر المعاصرة المطروحة محليًا وإقليميًا وعالميًا؛ لما لها من تأثيرات بيئية وتنموية واقتصادية، وتداعيات سلبية على الفرد ومجتمعه -بصورة مباشرة أو غير مباشرة-. ويمثل النشاط البشري أحد أهم أسباب التغيرات المناخية، ولذا فإن تغيير الأنماط السلوكية والقناعات الذاتية للأفراد عاملٌ حاسمٌ في التصدي لها ومواجهتها. وتُعدُّ كليات التربية أحد أهم المؤسسات المعنية بالتربية والتعليم، والتي تقوم على إعداد الطالب المعلم، والذي سيكون معلم المستقبل الذي يشكِّل أجيال المجتمع على شاكلته. وقد تضمنت الاسترتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050 بعضًا من المضامين التربوية، والتي يُمكن لكليات التربية العمل في ضوءها لمواجهة ظاهرة التغير المناخي. وقد هدف البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن دور كليات التربية في مواجهة التغير المناخي في ضوء المضامين التربوية للاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050. واستخدم البحث المنهج الوصفي، وطبق أداة المقابلة مع عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية. وتوصل البحث إلى تحديد دور كليات التربية في مواجهة هذه الظاهرة في ضوء المضامين التربوية للاستراتيجة الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050. | ||||
Keywords | ||||
كليات التربية; التغير المناخي; المضامين التربوية الاستراتيجية الوطنية في مصر لتغير المناخ 2050 | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 30 |
||||