متطلبات تدريب معلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عُمان على إدارة أزمات التعليم في ضوء بعض التحديات المعاصرة | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.01, July 2025 PDF (1.27 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.377939.1573 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد هاشم أحمد محمد سليم ![]() | ||||
1باحث ماجستير -كلية التربية | ||||
2أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
3أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث تحليلاً لمتطلبات تدريب معلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان على إدارة أزمات التعليم في ضوء بعض التحديات المعاصرة وذلك من خلال تناول الإطار المفاهيمي للأزمات التعليمية وأنواعها وأسس مواجهتها وواقعها بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في السلطنة وكذلك إبراز أهم التحديات التي تواجه منظومة تدريب المعلمين على أسس إدارة الأزمات التعليمية وأهم العقبات التي تواجه هذه المنظومة وأبرز المتطلبات والمقترحات التي من شأنها الارتقاء بمنظومة تدريب معلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان على إدارة أزمات التعليم ما بعد الأساسي في ضوء بعض التحديات المعاصرة. وتناول البحث ثلاثة محاور على النحو التالي : -المحور الأول : الأزمات التعليمية وواقعها بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان (إطار مفاهيمي وتحليلي). - المحور الثاني: التدريب على إدارة الأزمات لمعلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان في ضوء التحديات المعاصرة وأهم العقبات التي تواجهه. - المحور الثالث: المقترحات الأساسية لتطوير منظومة تدريب معلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان على إدارة الأزمات في ضوء بعض التحديات المعاصرة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم ما بعد الأساسي; الأزمات التعليمية; التحديات المعاصرة; التدريب | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 21 |
||||