تجليات الزمن السردي في رواية دموع الرمل Manifestations of narrative time in the novel Tears of Sand | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Article 9, Volume 29, Issue 2, June 2025, Page 1207-1241 PDF (5.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2025.379532.1632 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيخة بنت سعود بن ماجد السبيعي ![]() | ||||
جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث موضوعا هاما من مواضيع التقنيات السردية في النص الحكائي، وهو موضوع تجليات الزمن وحضوره في رواية (دموع الرمل) للكاتب شتيوي الغيثي، وتشكل البحث على مقدمة وضحت أهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع والدراسات السابقة، كما تناول التمهيد مفهوم الزمن وكذلك مدونة الدراسة. وانطوى البحث على أربعة مباحث هي: 1ـ بناء الزمن والمتمثل في البناء التتابعي والبناء الدائري. 2 ـ أنماط الزمن وفيه ظهر نوعين من الزمن الأول الزمن الموضوعي المتمثل في الزمن الطبيعي والزمن التاريخي، والثاني الزمن النفسي للشخصيات. 3 ـ المفارقات الزمنية وتتبلور في تقنيتي الاسترجاع الاستباق. 4 ــ الحركات السردية وتتضح في تقنيات البطء والتسريع. وقد خلصت الدراسة إلى أهم النتائج التي توصل لها البحث متبوعا بالمصادر والمراجع. الكلمات الافتتاحية: الزمن، النص السردي، دموع الرمل، شتيوي الغيثي. يتناول البحث موضوعا هاما من مواضيع التقنيات السردية في النص الحكائي، وهو موضوع تجليات الزمن وحضوره في رواية (دموع الرمل) للكاتب شتيوي الغيثي، وتشكل البحث على مقدمة وضحت أهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع والدراسات السابقة، كما تناول التمهيد مفهوم الزمن وكذلك مدونة الدراسة. وانطوى البحث على أربعة مباحث هي: 1ـ بناء الزمن والمتمثل في البناء التتابعي والبناء الدائري. 2 ـ أنماط الزمن وفيه ظهر نوعين من الزمن الأول الزمن الموضوعي المتمثل في الزمن الطبيعي والزمن التاريخي، والثاني الزمن النفسي للشخصيات. 3 ـ المفارقات الزمنية وتتبلور في تقنيتي الاسترجاع الاستباق. 4 ــ الحركات السردية وتتضح في تقنيات البطء والتسريع. وقد خلصت الدراسة إلى أهم النتائج التي توصل لها البحث متبوعا بالمصادر والمراجع. الكلمات الافتتاحية: الزمن، النص السردي، دموع الرمل، شتيوي الغيثي. | ||||
Keywords | ||||
الزمن; النص السردي; دموع الرمل; شتيوي الغيثي | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 47 |
||||