دراسة تأثير الألعاب الإلكترونية على مظاهر القدرات الحركية والمعرفية للأطفال من 6-8 سنوات من وجهة نظر أولياء الامور | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Volume 81, Issue 3, April 2025, Page 164-187 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2025.438027 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مايسة محمد ربيع عبدالرحمن عبدالرحمن ![]() ![]() | ||||
1جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
2طالبة بقسم علوم الرياضة البدنية ، كلية علوم الرياضة والنشاط البدني، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||||
3طالبة بقسم علوم الرياضة البدنية ، كلية علوم الرياضة والنشاط البدني، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||||
4طالبة بقسم علوم الرياضة البدنية، كلية علوم الرياضة والنشاط البدني، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض، المملكة العربية السعودية 443004824@pnu.edu.sa Mob : | ||||
5طالبة بقسم علوم الرياضة البدنية، كلية علوم الرياضة والنشاط البدني، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير الألعاب الإلكترونية على تنمية القدرات الحركية والمعرفية لدى الأطفال في الفئة العمرية من 6 إلى 8 سنوات، وهي مرحلة حاسمة في تكوين المهارات الأساسية اللازمة للنمو المتكامل. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم جمع البيانات من خلال تصميم استبانة وُزعت على (209) من أولياء الأمور للطلاب فى المرحلة السنية من 6:8 سنوات ، وتم تحليلها إحصائيًا لقياس العلاقة بين استخدام الألعاب الإلكترونية وتطور المهارات الحركية والمعرفية لدى الأطفال.أظهرت النتائج أن بعض أنواع الألعاب الإلكترونية، خصوصًا التعليمية والتفاعلية، تساهم بشكل إيجابي في تحسين التناسق الحركي، سرعة الاستجابة، والتركيز، إلى جانب دعم الوظائف المعرفية العليا كالتخطيط وحل المشكلات. في المقابل، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية واضحة بين القدرات الحركية والمعرفية، مما يؤكد أن تأثير الألعاب الإلكترونية لا يتحدد فقط بنوعها، بل أيضًا بمدة الاستخدام والرقابة الأسرية المصاحبة. وبناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بتوجيه استخدام الألعاب الإلكترونية نحو الأهداف التعليمية والتنموية، وضرورة إيجاد توازن صحي بين التفاعل الرقمي والنشاط البدني لضمان بيئة نمو شاملة وآمنة للأطفال. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الألعاب الإلكترونية; المهارات الحركية; القدرات المعرفية; الطفولة المبكرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 18 |
||||