دراسة فنية للحليات المصنوعة من الورق المثبت على الخشب المخصصة للأشخاص في ضوء نموذج بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة (ينشر لأول مرة) | ||||
Archaeological Inscriptions | ||||
Article 9, Volume 4, Issue 4, June 2025, Page 151-217 PDF (3.79 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/archin.2025.438048 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Ayman Edrees | ||||
Faculty of Archaeology, Fayoum University | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة حلية عبارة عن لوحة خطية مزخرفة، تُنشر وتدرس لأول مرة، هذه الحلية مستوحاة من بعض لوحات الحلية النبوية الشريفة؛ حيث تشابهت معها في التصميم؛ من حيث الشكل العام، وأنواع الخطوط والزخارف، مع اختلاف المضمون؛ وذلك لأنها صنعت ليتم إهداؤها إلى بعض الأشخاص، وقد صنعت هذه الحلية من الورق (الكاغد) المثبت على الخشب، وهي محفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة، وتعود هذه الحلية- كما تذكر الكتابات المنفذة عليها- إلى العصر العثماني، عام 1217هـ (1802- 1803م)، ويظهر بهذه الحلية تطور واضح في أسلوب الصناعة؛ حيث صنعت من الورق المثبت على الخشب، وهذه التقنية تعتبر من التقنيات النادرة في مصر حتى بداية العصر العثماني، وقد ناقشت الدراسة هذا التطور في التقنية، وأسبابه، وأصوله، وقد رجحت الدراسة أن ذلك كان بتأثير تركي عثماني، كما ناقشت الدراسة التصميم الفني لهذه الحلية، ومصدره، وقد اتضح أنه متأثر ببعض نماذج الحليات النبوية من ناحية، وبسرلوح (الصفحات الافتتاحية) المصاحف والمخطوطات من ناحية أخرى، كما تم شرح الكتابات من حيث الشكل والمضمون؛ حيث تضمنت كتابات دينية وشعرية وتسجيلية، وقد سلطت الدراسة الضوء على من أهديت له هذه الحلية، وناقشت صفة وهوية الشخص الوارد اسمه ضمن كتاباتها؛ من حيث كونه صانع الحلية، أو مهديها، كما قامت الدراسة بمناقشة وتحديد مكان صناعة هذه الحلية. | ||||
Keywords | ||||
حلية; لوحة خطية; ورق; خشب; فنون; عثماني | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 37 |
||||