أثر الذّكاء الاصطناعي في مستقبل التعليم الجامعي والعلوم الإنسانية والاجتماعية | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Volume 85, Issue 11, August 2025, Page 1-30 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2025.438078 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ناصر بن حمود الحسني | ||||
جامعة الشرقية، سلطنة عُمان | ||||
Abstract | ||||
الإشكالية الرئيسة والمحاور الكبرى للتخطيط: ينهض الذكاء الاصطناعيّ بدور على قدر كبير من الأهمية في تحويل مجال التعليم الجامعي في العلوم الإنسانية. وعليه فإن ذلك من شأنه أن يؤثر على مستقبل التعليم الجامعي في مجالات مختلفة ومتنوّعة لعل أبرزها: أولا: تكنولوجيا التعلم الآلي والتحسين الشخصي: إذْ يمكن للذكاء الاصطناعي توفير أدوات تعلم ذكية ومخصصة تعتمد على احتياجات الطلاب الفردية. كما يمكن توظيف تقنيات التحسين الشخصي لتقديم تجارب تعلم مخصصة وفعالة. ثانيا: تحليل البيانات والأبحاث: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل كميات كبيرة من البيانات والأبحاث، مما يسهم في فهم أعماق الموضوعات الإنسانية بشكل أفضل. يمكن توجيه البحوث العلمية بشكل أكبر نحو المجالات التي تستفيد من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. ثالثا: تطوير المحتوى التعليمي: يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إنشاء محتوى تعليمي مبتكر وفعّال. يمكن تخصيص المحتوى وفقًا لاحتياجات الطلاب وأساليب تعلمهم. رابعا: تعزيز التفاعل والمشاركة: يمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير بيئات تفاعلية وتحفيزية تعزز المشاركة الطلابية. استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز يمكن أن يوفر تجارب تعلم فريدة. خامسا: توجيه الاهتمام نحو مهارات المستقبل: يمكن للذكاء الاصطناعي توجيه التعليم نحو تطوير المهارات المستقبلية مثل التفكير التحليلي، وحل المشكلات، والابتكار. يمكن تكامل التدريب على مهارات التفكير النقدي والإبداع في البرامج الأكاديمية. سادسا: تحسين التقييم والتقويم: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير أساليب تقييم أكثر دقة وعدالة، ولا شك في أنّ توفير تقارير تحليلية حول أداء الطلاب يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على عملية التحسين المستمر في المؤسسات التعليمية، غير أنه بالرغم من الفوائد المحتملة، يجب أن يتم توجيه الاهتمام أيضًا إلى التحديات المحتملة مثل قضايا الأمان والخصوصية وضرورة ضمان تكامل التكنولوجيا بشكل فعّال مع عمليات التعلم الأكاديمي التقليدية. الهدف المرجو من هذه الدراسة: تحليل التحديات التي تواجه العلوم الإنسانية والاجتماعية في ظل تنامي استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي المنهج: يُمكن أن نعتمد على المنهج الوصفي التحليلي بما أن الذكاء الاصطناعي قد وفر أدوات وتقنيات جديدة لفهم العقل البشرى وتحليل البيانات الإنسانية بطرائق غير مسبوقة، فالمنهج الوصفي التحليلي من شأنه أن يساعدنا على تحسين عمليات البحث والتعليم وتوسيع آفاق الإنسانيات الرقمية في العديد من المجالات البحثية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
التأثير والتأثر; الذكاء الاصطناعي; مستقبل التعليم الجامعي; العلوم الإنسانية والاجتماعية; الإنسانيات الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 93 |
||||