استخدام الشباب المصري لتقنيات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالحق في العمل: دراسة ميدانية | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Volume 85, Issue 11, August 2025, Page 1-30 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2025.438085 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميرة مصطفي | ||||
مدرس علم اجتماع الاتصال والإعلام بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية | ||||
Abstract | ||||
تعد تقنيات الذكاء الاصطناعي هي التكنولوجيا الأحدث و التي يتم تسليط الأضواء نحوها عالمياً نظرا لما لها من فوائد يمكن ان تساعد الانسان في انجاز مهامه وأيضا لما لها من مخاطر يجب التعرف عليها والتصدي لها ، وتؤكد كافة المؤشرات ان تقنيات الذكاء الاصطناعي سوف تسيطر على مجتمعاتنا مستقبلا وان لم تكن قد بدأت في السيطرة بالفعل ، وضمن المجالات التي يمكن أن يكون لتلك التقنيات أثر ملموس تجاهها هو مجال العمل والربح المادي وخاصة و أنه حق أساسي من حقوق الانسان و تعد اهم فئة عمرية يمكن ان تهتم بعلاقة تلك التقنيات الحديثة بالعمل والربح المادي هي فئة الشباب ، حيث يسعى الشباب دائما وابدا لإيجاد فرص عمل و محاولة الارتقاء بالمستوى الاقتصادي لديهم قدر المستطاع ، ومن جهة أخرى يعد الشباب الفئات الأكثر اهتمام بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة ومن هذا المنطلق فهناك أهمية لدراسة استخدام الشباب المصري لتقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف العمل والربح المادي في إطار الحق في العمل كحق من حقوق الانسان . كسول يعتمد على الآلة دون عناء) بنسبة 72,5% ، وفى المرتبة الثانية (سوف يؤدي لارتفاع نسبة البطالة في المجتمع)بنسبة 60,8%، وفى المرتبة الثالثة (يساعد على ضعف نسبة الذكاء والقدرات العقلية لدى البشر) بنسبة 56,7% و يليه في المرتبة الرابعة (يمكن أن تحل الآلة محل الإنسان في المستقبل) بنسبة 50,8% ، وفى المرتبة الخامسة(يؤثر بالسلب على صحة البشر) بنسبة 21,7%، وجاء في المرتبة السادسة (استخدامه في العمل والكسب من خلاله حرام لأن الأموال جاءت دون عناء) بنسبة 7,5% ، وأخيراً جاء في المرتبة السابعة (يضعف القدرة الإبداعية والمهارات السلوكية والتواصل بين الناس) بنسبة 1,7%. - وبسؤال المبحوثين لمعرفة مدي حصولهم على كورسات لتعلم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف الربح المادي اتضح أن نسبة 10% فقط هم من حصلوا على كورسات ونسبة 90,7% لم يحصلوا على كورسات في هذا المجال، ويمكن أن نرجع ذلك إلى عدم معرفتهم بتلك الكورسات وأهميتها أو عدم اهتمامهم بالتطلع لهذا المجال وربما يرجع لعدم ثقتهم بتلك الكورسات. - وبسؤال المبحوثين الذين حصلوا على دورات تدريبية لتعلم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف الربح المادي عن استفادتهم من تلك الكورسات جاءت نسبة 46,1% استفادوا وبدأوا العمل بالفعل، ويليها نسبة 30,8% استفادوا منه لمجرد فهم تلك التقنيات وطبيعتها، كما جاء نسبة 23% يرون أن الكورس كان صعب ولم يستطيعوا فهمه. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 81 |
||||