الإسهامُ النِّسبيُّ للمرونةِ النَّفسيةِ في التنبؤِ بجودةِ الحياةِ الأسريَّةِ لدى عيِّنةٍ من أمَّهاتِ ذوي الإعاقةِ الفكريَّة. | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2025.367536.1516 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رمضان عاشور ![]() | ||||
كلية التربية جامعة الباحة بالممكلة العربية السعودية كلية التربية جامعة حلوان جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى المرونة النفسية وجودة الحياة الأسرية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، ودراسة العلاقة بينهما، بالإضافة إلى التنبؤ بجودة الحياة الأسرية بناءً على المرونة النفسية وأبعادها المختلفة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت العينة من 66 أمًّا تتراوح أعمارهن بين 30 و45 سنة، وتم اختيارهن من مؤسسة SERO ومعاهد التربية الفكرية بالقليوبية، أظهرت النتائج أن مستوى المرونة النفسية كان متوسطًا (64.64%)، حيث جاء بعد المساندة الاجتماعية في المرتبة الأولى، يليه الانسجام الأسري، ثم البنية الشخصية، والكفاءة الاجتماعية، وأخيرًا الكفاءة الشخصية. كذلك، كان مستوى جودة الحياة الأسرية متوسطًا (63.03%)، حيث احتل الرضا عن العلاقات الأسرية المرتبة الأولى، يليه التكيف مع التحديات، ثم الدعم الاجتماعي، وأخيرًا التوازن بين المسؤوليات الشخصية والأسرية. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًّا بين المرونة النفسية وجودة الحياة الأسرية، مما يشير إلى أن ارتفاع المرونة النفسية يرتبط بزيادة جودة الحياة الأسرية. وأظهرت الدراسة إمكانية التنبؤ بجودة الحياة الأسرية بناءً على مستوى المرونة النفسية، حيث فسرت المرونة النفسية 71.7% من التباين في جودة الحياة الأسرية. كما تبين أن أبعاد المرونة النفسية (المساندة الاجتماعية، الانسجام الأسري، الكفاءة الاجتماعية، البنية الشخصية) تفسر 80.5% من التباين، بينما لم يكن لبعد الكفاءة الشخصية تأثير دال. | ||||
Keywords | ||||
المرونة النفسية; جودة الحياة; الإعاقة الفكرية | ||||
Statistics Article View: 36 |
||||