استجابات معلمي التلاميذ من ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية للعدوان اللفظي: مقابلات معلمين | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2025.315679.1447 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله العطوي ![]() ![]() | ||||
جامعة تبوك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية و الاداب | ||||
Abstract | ||||
يتأثر معدل العدوان اللفظي بشكل كبير باستجابة المعلم في الموقف، مما يؤثر على احتمالية تقديم الطلاب للبلاغات في المستقبل، وهذا بدوره يعزز الانضباط السلوكي والأكاديمي للطلاب (بومان وآخرون، 2016). هدفت هذه الدراسة الوصفية النوعية إلى استكشاف استجابات المعلمين لبلاغات الطلاب من ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية بعد تعرضهم للعدوان اللفظي في منطقة تبوك، شمال المملكة العربية السعودية. تم إجراء مقابلات شبه منظمة مع خمسة معلمين وثلاث معلمات يعملون في مدارس الدمج. تم تحليل المقابلات باستخدام طريقة التحليل الموضوعي باستخدام برنامج "Dedoose"، حيث بلغت نسبة اتفاق الترميز 86.6%. أشارت النتائج إلى أن المعلمين تطرقوا إلى ثلاث موضوعات رئيسية تعكس استجاباتهم لبلاغات العدوان اللفظي الذي يتعرض له الطلاب من ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية. هذه الموضوعات الأساسية تشمل: أولاً، الإجراءات السلوكية، التي تضم العقوبات مثل خسارة النقاط، الإقصاء، تغيير مكان الجلوس، وفرض الجلوس على الكرسي، بالإضافة إلى النصح والإرشاد، والذي يتضمن تقديم نصيحة، تحذير شفهي أو الاستماع للطالب. ثانياً، التجاهل والتقليل من الأهمية، الذي يتجلى في عدم الاستجابة المناسبة مثل تجاهل ما يحدث، تجاهل الطالب الآخر أو عدم فرض عقوبة. ثالثاً، التواصل مع الأهالي والجهات العليا من خلال إشراك الأطراف الخارجية مثل الاتصال بالمنزل أو الإرسال إلى مكتب المدير. تم مناقشة انعكاسات هذه النتائج على الميدان، كما تم تقديم التوصيات للأبحاث المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
العدوان اللفظي; الاضطرابات السلوكية والانفعالية; استجابات المعلمين | ||||
Statistics Article View: 35 |
||||