فعالية برنامج قائم على الرياضيات الوظيفية في المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2025.327927.1467 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسين عطيه على ابراهيم الموافى ![]() | ||||
1جامعة الأزهر | ||||
2جامعة اأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الرياضيات الوظيفية في تحسين بعض المهارات الحياتية (إدارة النقود، والشراء، وإدارة الوقت) لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. واتبع البحث المنهج التجريبي. وتكونت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (8-12) عامًا، ودرجة ذكائهم من (50- 70) بمدرسة التربية الفكرية بكوم النور التابعة لمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين كل منهما (10) إحداهما تجريبية درست باستخدام البرنامج القائم على الرياضيات الوظيفية، والأخرى ضابطة. وتم تطبيق الأدوات الآتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (تعديل وتقنين: على، 2016) ، واختبار الجانب المعرفي للمهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية (إعداد: الباحثان)، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية (إعداد: الباحثان). وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج القائم على الرياضيات الوظيفية في تحسين المهارات الحياتية (إدارة النقود، والشراء، وإدارة الوقت) بجانبيها المعرفي، والأدائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية. | ||||
Keywords | ||||
الرياضيات الوظيفية; إدارة النقود; مهارات الشراء; إدارة الوقت; الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية | ||||
Statistics Article View: 42 |
||||