الخصائص السيكومترية لمقياس الإدراك الحركي للأطفال ذوي اضطراب التناسق النمائي | ||
مجلة التربية الخاصة | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mtkh.2025.286065.1388 | ||
Author | ||
نيرة أبوجرير بسيوني* | ||
جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا - كلية التربية الخاصة | ||
Abstract | ||
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الإدراك الحركي لدي اطفال اضطراب التناسق النمائي، وتحقيقاً لذا الهدف اطلعت الباحثة علي الاطر النظرية والدراسات السابقة المتعلقة ب الإدراك الحركي لدي اطفال اضطراب التناسق النمائي لبناء المقياس، حيث إشتملت الدراسة على (40) طفلاً وطفلة من أطفال اضطراب التناسق النمائي ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من جمعية اليسر لذوي الإحتياجات الخاصة بالمعادي ، بهدف التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، وإستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات متمثلة في مقياس إستانفورد بينية للذكاء ( الصورة الخامسة) (إعداد / محمود أبو النيل،2011)، استبيان اضطراب التناسق النمائي DCDQ’07 (اعداد) Wilson, , Crawford , , Green, Roberts, Aylott, , & Kaplan, (2012) ( ترجمة، تقنين/ ايهاب الببلاوي / اسلام عبدالرحمن / نيرة أبوجرير ). مقياس الإدراك الحركي للأطفال المصابين باضطراب التناسق النمائي ( إعداد/ ايهاب الببلاوي / اسلام عبدالرحمن / نيرة أبوجرير). و أسفرت نتائج البحث عن الخصائص السيكومترية لمقياس الإدراك الحركي لدي اطفال اضطراب التناسق النمائي، وتمتعة بصدق وثبات مرتفعين، ويصلح لاستخدامه في بحوث مستقبلية. الكلمات الدالة: مقياس الإدراك الحركي – اطفال اضطراب التناسق النمائي | ||
Keywords | ||
الخصائص السيكومتري; لمقياس الإدراك الحركي; للأطفال ذوي اضطراب التناسق النمائي | ||
Statistics Article View: 40 |