"فعالية برنامج تدريبي قائم على أبعاد الازدهار النفسي في الإجهاد الرقمي والسيطرة الانتباهية لدي طالبات الدراسات العليا بجامعة الأزهر" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 315-392 PDF (2.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.438104 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سحر السيد الأحمدي عطية1; أماني عبد التواب صالح حسن2 | ||||
1أستاذ علم النفس التعليمي المساعد بكلية التربية للبنات بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية للبنات بالقاهرة - جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
سعي البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على أبعاد الازدهار النفسي في الاجهاد الرقمي والسيطرة الانتباهية لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الأزهر وبلغ عدد المشاركات في البحث (26) طالبة من طالبات الدبلوم الخاص تخصص علم نفس تعليمي - كلية التربية للبنات بالقاهرة -جامعة الأزهر ، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع قياس( قبلي، بعدي، تتبعي)، واشتملت أدوات البحث على مقياس الازدهار النفسي ، ومقياس الإجهاد الرقمي ، ومقياس السيطرة الانتباهية (جميع الأدوات من إعداد الباحثتَيْن)، إضافةً إلى برنامجٍ تدريبي قائم على أبعاد الازدهار النفسي (إعداد الباحثتَيْن). واستُخدمت الأساليبُ الإحصائية الآتية للتحقّق من الفروض: تحليل التباين للقياسات المتكرّرة، واختبار «ت» لعينتين مرتبطتين، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر. أظهرت النتائج وجودَ فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسّطات القياسين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية للإجهاد الرقمي، وفي كل بُعدٍ من أبعاده على حدة (إجهاد الإتاحة، تعدّد المهام، قلق التغيب عن وسائل التواصل، العبء الزائد، قلق الاستحسان) لصالح القياس البعدي. كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروقٍ ذات دلالة إحصائية بين متوسّطي القياسين البعدي والتتبّعي في الدرجة الكلية للإجهاد الرقمي لدى عيّنة البحث، كذلك كشفت النتائج عن وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسّطات القياسين القبلي والبعدي في الدرجة الكلية للسيطرة الانتباهية، وفي كل بُعدٍ من أبعادها على حدة (تحويل الانتباه، تركيز الانتباه) لصالح القياس البعدي، في حين لم تظهر فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين متوسّطي القياسين البعدي والتتبّعي في الدرجة الكلية للسيطرة الانتباهية لدى العيّنة. وقد فُسّرت النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة. | ||||
Keywords | ||||
الازدهار النفسي; الاجهاد الرقمي; السيطرة الانتباهية; طالبات الدراسات العليا | ||||
References | ||||
أبو حشيش، حسن إبراهيم محمد. (٢٠٢٥). الازدهار النفسي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلاب الجامعة: دراسة سيكومترية – إكلينيكية. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف، ٣(١)، ٤٥–٧٨. جامعة الأزهر. https://journals.ekb.eg/article_417122_d94ad3b4b975360d1f2cde51bba23f30.pdf جودة، هبة عيد حسن، كواسه، عزت عبد الله سليمان، الأحمدي، سحر السيد، وغانم، عبير غانم أحمد. (٢٠٢٤). مستوى الازدهار النفسي وعلاقته بفاعلية الذات لدى طالبات الجامعة الفائقات عقليًا ذوات الأعراض الاكتئابية في ضوء متغير التخصص الدراسي. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة – جامعة الأزهر، ١(٣)، ٢٦٢–٣٤٤. خشبة، فاطمة السيد حسن، والبديوي، عفاف سعيد فرج. (٢٠٢٣). التنبؤ بالإجهاد التقني المدرك من الازدهار النفسي والالتزام التنظيمي وفعالية الذات الحاسوبية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر. مجلة التربية، جامعة الأزهر، (١٩٩)، ١٨٣–٢٧٦. https://search.mandumah.com/Record/1406531 رزق، زينب شعبان. (٢٠٢٠). بنية الازدهار النفسي لدى الطالب المعلم في ضوء المستوى الاقتصادي المدرك والنوع. المجلة المصرية للدراسات النفسية، ٣٠(١٠٧)، ٢٩٥–٣٥١. رف الله، عائشة علي، عطا، سالي نبيل، ومحند، ميهان حمدي. (٢٠٢٠). الدور الوسيط والمُعدِّل للتحكم الانتباهي في علاقة كل من الإجهاد الرقمي والقلق الاجتماعي بالأداء الأكاديمي لطلاب الجامعة. المجلة العربية للقياس والتقويم، ٦(١١)، ١–١٠٣. الزغبي، أمل عبد المحسن. (٢٠٢٢). الخصائص السيكومترية لمقياس الإجهاد الرقمي. مجلة كلية التربية – جامعة بنها، ٣٣(١٢٩)، ١–٤٤. https://doi.org/10.21608/jfeb.2022.267196 سرحي، إبراهيم بن أحمد. (٢٠٢٣). البنية العاملية لمقياس الإجهاد الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، (٢٠٠)، ٦٩–١١٠. http://search.mandumah.com/Record/1443547 سويفي، غادة كامل، وحمودة، لمياء أحمد. (٢٠٢٣). برنامج تدريبي قائم على عادات العقل المنتجة للتقليل من حدة الإجهاد الرقمي لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية للطفولة المبكرة وأثره على الصلابة النفسية لديهن. مجلة كلية التربية بسوهاج – جامعة سوهاج، ٢٦(٢)، ١–٧٢. https://dftt.journals.ekb.eg/article_344433.html الصويان، نورة. (٢٠٢٠). المرونة النفسية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة القريات بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ٤(٣٤)، ١٢٢–١٣٩. https://journals.ajsrp.com/index.php/jeps/article/view/2891 عبد الرحيم، طارق نور الدين محمد. (٢٠٢١). الفروق في السيطرة الانتباهية والدافعية العقلية لدى الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين أكاديميًا في ضوء النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي والمستوى الأكاديمي. مجلة البحث العلمي في التربية، ٢٢(٦)، ١٩٤–٢٢٣. عبد اللطيف، محمد سيد محمد. (٢٠٢٢). نمذجة العلاقات السببية بين أنماط الهوية الأكاديمية والشغف الأكاديمي والازدهار النفسي لدى طالبات كلية البنات الإسلامية جامعة الأزهر بأسيوط. مجلة التربية، جامعة الأزهر، ٢(١٩٥)، ٢٨٥–٣٣٩. العبيدي، عفراء إبراهيم خليل. (٢٠١٩). الازدهار النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، ٢(٨)، ٣٧٥٥–٣٧٧٦. عدوي، طه ربيع طه، والشربيني، عاطف مسعد الحسيني. (٢٠٢١). الازدهار النفسي وتقدير الذات كمؤشرين للتنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة قطر. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، ١٥(٣)، ٣٨٢–٤٠١. https://search.shamaa.org/fullrecord?ID=295263 علام، سحر فاروق عبد المجيد. (٢٠١٤). العلاقة بين الازدهار النفسي ومقومات النمو لدى المراهقين. حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، ١٠(٦)، ١٩٣–٢١٠. علي، أحمد غانم. (٢٠٢٢). الإسهام النسبي للسيطرة الانتباهية والرضا عن الكتاب الإلكتروني والإجهاد التعليمي في التدفق التعليمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، (٢)، ١٨٠–٢٤٧. علوان، ياسمين كريم. (٢٠٢١). التجول العقلي وعلاقته بالسيطرة الانتباهية لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، ٨١(٧)، ١٩٤–٢٢١. عمار، مروة محمود محمد. (٢٠٢٢). برنامج قائم على الإرشاد الانتقائي للحد من الجمود الفكري وتنمية الشعور بالازدهار النفسي لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية – جامعة الإسكندرية، ٣٢(١)، ٢١–٥٩. معوض، مروة نشأت. (٢٠٢٢). الخصائص السيكومترية لمقياس الازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية – كفر الشيخ، (١٠٥)، ١٢١–١٨٩. | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 46 |
||||