مهارات الوعي الصوتي وعلاقتها بالأداء القرائي للغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصفوف الأولى بالمعاهد الأزهرية | ||||
مجلة دراسات الطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
Volume 2, Issue 1, June 2025, Page 175-204 PDF (511.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsem.2025.395025.1023 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جمال محمد كامل* 1; دعاء إمام غباشي الفقي ![]() ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة دمنهور | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
3كلية التربية - جامعة مطروح | ||||
4باحث ماجستير - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات الوعي الصوتي، وبين الأداء القرائي باللغة الإنجليزية، لدى تلاميذ الصفوف الأولى بالمعاهد الأزهرية، وانتهجت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وشملت عينة الدراسة الحالية (46) طفلا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمعهد عمر بن عبد العزيز الأزهري، التابع لمنطقة مطروح الأزهرية، بمدينة مطروح، وتراوحت أعمار الأطفال الزمنية بين (8 - 9) أعوام، بمتوسط عمر زمني (8,53) عاما، وانحراف معياري (± 0,69). وتمثلت أدوات الدراسة الحالية في المقياس الإلكتروني للوعي الصوتي باللغة الإنجليزية (إعداد/ يحيى شاهين، 2023)، الذي استهدف تقييم الوعي الصوتي باللغة الإنجليزية، لدى تلاميذ الصفوف الاولى بالمعهد الأزهري. ومقياس الأداء القرائي (إعداد/ عبد الله السريع؛ ونور العتيبي، 2021)الذي استهدف قياس القدرة القرائية في التعرف على الكلمات من خلال تحديد الطلاقة اللغوية، من خلال الصحة القرائية وضبط الوقت. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ على المقياس الإلكتروني للوعي الصوتي، وبين متوسطات درجاتهم على مقياس الأداء القرائي. | ||||
Keywords | ||||
الوعي الصوتي; الأداء القرائي; تلاميذ الصفوف الأولى | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 19 |
||||