تصور مقترح لممارسات القيادة المستدامة في التحول الرقمي بالجامعات السعودية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.357286.2089 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د.منال محمد آل عثمان ![]() ![]() | ||||
جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى تحديد الممارسات الأساسية للقيادة المستدامة في سياق التحول الرقمي بالجامعات السعودية، وتقدم الدراسة تصور مقترح يُساهم في تحسين فعالية القيادة المستدامة ودعم التحول الرقمي في التعليم الجامعي وفق نموذج النحل المستدام(The Honeybee Model)، استخدمت الدراسة منهجية البحث الكمي النوعي، مستندةً إلى أداتي المقابلة وأسلوب دلفاي للخبراء، وشملت عينة الدراسة للمقابلة (17) خبيرًا في القيادة المستدامة والتحول الرقمي وساهم (15) خبيراًفي تحكيم التصور المقترح من خلال جولتا دلفاي في القيادة المستدامة والتحول الرقمي لأداة دلفاي لتحكيم التصور المقترح. وأظهرت نتائج الدراسة أهمية الممارسة الإدارية الخاصة بتعزيز الثقافة المؤسسية الداعمة للابتكار من خلال تشجيع الأفكار الجديدة والتجارب الرقمية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب تطوير المهارات الرقمية للمستفيدين، والممارسات التنظيمية الخاصة بـتوظيف البيانات الضخمة لدعم القرارات الإدارية وممارسة توظيف البيانات الضخمة في دعم القرارات وممارسة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ، الممارسات التحفيزية الخاصة بـتعزيز روح الفريق من خلال تعزيز العمل الجماعي وتحفيز الأفراد على المشاركة الفعالة، وتشجيع الابتكار ودعم المبادرات الإبداعية، ووصت الدراسة بـتطبيق التصور المقترح للممارسات القيادة المستدامة لبرامج التحول الرقمي في الجامعات السعودية. | ||||
Keywords | ||||
القيادة المستدامة; التحول الرقمي; إدارة التعليم العالي; دلفاي; النحل المستدام | ||||
Statistics Article View: 74 |
||||