برنامج مقترح قائم علي أبعاد الاقتصاد الأزرق في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التنور المائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.365913.2124 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمنية محمد هاشم ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم علي أبعاد الاقتصاد الأزرق لتنمية التنور المائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . وتم اختيار 30 تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الجامعة الإعدادية بمحافظة أسيوط طٌبق عليهم البرنامج المقترح . وقد تم إعداد البرنامج المقترح المعٌد وفق أبعاد الاقتصاد الأزرق ودليل المعلم وكراسة الأنشطة والتدريبات واختبار لقياس أبعاد التنور المائي. وبعد حساب درجات طلاب المجموعة التجريبية في كلاً من التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التنور المائي ومعالجتها إحصائياً، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين لصالح التطبيق البعدي مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح. وقد أوصى البحث بضرورة مراعاة تضمين مناهج الجغرافيا بكل ما هو جديد في مجال ألوان الاقتصاد المستدام. وببعض الأنشطة والمهام التي تنمى العديد من أبعاد التنور المائي عند تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، ومعرفة المعلمين إلى الاهتمام بتنمية التنور المائي وربط الحقائق والمبادئ المائية والظواهر والقضايا المائية الجارية بحياة التلاميذ لما له من أهمية ودور كبير في تعزيز تعلم التلاميذ وبقاء أثر التعلم . | ||||
Keywords | ||||
الاقتصاد الأزرق; التنور المائي; تدريس الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 63 |
||||