المبادئ الأساسية في الفكر الماركسي: رؤية تحليلية في ضوء التربية الإسلامية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.366439.2127 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلطان القثامي ![]() | ||||
وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
جاءت هذه الدراسة تحت عنوان المبادئ الأساسية في الفكر الماركسي: رؤية تحليلية في ضوء التربية الإسلامية، وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المبادئ الأساسية في الفكر الماركسي، وبيان الرؤية التحليلية لها في ضوء التربية الإسلامية، واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكان من أبرز نتائجها أن الفكر الماركسي يرتكز على المادية الجدلية والتاريخية، مما يجعله ينكر البعد الروحي، ويعتبر الصراع الطبقي المحرك الأساسي للتاريخ، داعيًا إلى الثورة البروليتارية والملكية الجماعية لوسائل الإنتاج، كما يقوم اقتصاده على نظرية فائض القيمة، ويرفض آليات السوق الحرة، بينما تهدف تربيته إلى تشكيل الإنسان الاشتراكي الجديد، وفي المقابل يؤكد الإسلام على تكامل الروح والجسد، ويوازن بين حقوق الفرد والمجتمع، مع إقرار الملكية الفردية ضمن ضوابط شرعية، وتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال التكافل والتراحم، وقد أوصت الدراسة بتعزيز الوعي العقدي الصحيح لدى الشباب من خلال المناهج التعليمية والإعلام، مع بيان تناقض الفكر الماركسي مع العقيدة الإسلامية، وخطورته في نشر الإلحاد، كما تدعو إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وفق المبادئ الإسلامية عبر الزكاة والصدقات، وأعمال الخير والبر، إضافةً إلى التأكيد على دور الأسرة في التربية السليمة لحماية الأبناء من الانحراف الفكري. | ||||
Keywords | ||||
المبادئ الأساسية; الفكر الماركسي; التربية الإسلامية | ||||
Statistics Article View: 61 |
||||