أثر استخدام إستراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تدريس التاريخ على تنمية الوعي بالقضايا المستقبلية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.370023.2132 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي سيد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بيان أثر استخدام إستراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تدريس التاريخ على تنمية الوعي لبعض القضايا المستقبلية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تكونت عينة البحث من (35) تلميذًا وتلميذة بمدرسة الشيخ عمران الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة أبنوب التعليمية بمحافظة أسيوط ، مجموعة تجريبية، وقد استخدم الباحث المواد والأداة التالية: قائمة لبعض القضايا المستقبلية اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ودليلًا للمعلم مصاغًا وفقًا لإستراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين، وكراسة نشاط التلميذ مصاغة وفقًا لإستراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين ، وإعداد مقياس الوعي لبعض القضايا المستقبلية، حيث تم تطبيق أداة البحث قبليًا على المجموعة التجريبية ثم تدريس الوحدة المعاد صياغتها وفق إستراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين لمجموعة البحث وتطبيق الأداة بعديًا، وقد أسفرت نتائج مقياس الوعي لبعض القضايا المستقبلية ككل وأبعاده الفرعية عن وجود أثر بلغت بين 0.786 و0.981 وهي قيم كبيرة تؤكد على أهمية استخدام إستراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تدريس التاريخ على تنمية الوعي لبعض القضايا المستقبلية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيةالتعلم بالدماغ ذي الجانبين; الوعي بالقضايا المستقبلية; الصف الثاني الإعدادي | ||||
Statistics Article View: 49 |
||||