فاعلية إستراتيجية تعليم الاقران في تنمية المفاهيم الكهربية لدى طلاب المعهد الصناعي بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.365004.2123 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي حسن صالح حمد علي طاهر ![]() | ||||
كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث لتنمية المفاهيم الكهربية لدى طلاب المعهد الصناعي بدولة الكويت بإستراتيجية تعليم الاقران، وكان عدد المجموعة التجريبية (40) طالبًا، وعدد المجموعة الضابطة (40) طالبًا، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في قائمة المفاهيم الكهربية لدى طلاب المعهد الصناعي بدولة الكويت، ودليل معلم لاستخدام إستراتيجية تعليم الاقران، واختبار لقياس المفاهيم الكهربية لدى طلاب المعهد الصناعي بدولة الكويت، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في اختبار المفاهيم الكهربية لصالح المجموعة التجريبية. حيث يهدف التعليم الصناعي لتحقيق التنمية لاسيما التنمية الاقتصادية؛ إلا أن هذا النوع من التعليم يعاني من مشكلات عديدة سعت كثير من الدراسات والبحوث لتحديدها، ومنها تدني المستوي الفني والمهاري لخريجي مؤسسات التعليم الصناعي من الفنيين بمختلف تخصصاتهم ومستوياتهم وتدني وضعف مستوي خريجي التعليم الصناعي علي المستوي النظري والمهاري، وتمثل علاج هذا الضعف في تطوير برامج تعليم وتدريب طلاب التعليم الصناعي، بما يوفر القوي العاملة المناسبة؛ لتحقيق الإنتاج في مستويات العمل بالمستوي والكفاءة اللازمين، وإعادة النظر في الجزء النظري في مناهج التعليم الفني بحيث تتضاءل القيمة الوزنية لمساحة الحفظ وتتزايد القيمة الوزنية للتفكير، والفهم والاستنتاج، وممارسة التطبيقات العملية ليصبح التعلم ذا معنى. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية تعليم الاقران; المفاهيم الكهربية; طلاب المعهد الصناعي | ||||
Statistics Article View: 35 |
||||