فاعلية التعلم القائم على المشروعات لتنمية مهارات العمل اليدوي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.364992.2120 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد بن بردان ![]() | ||||
كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
: هدف البحث لتنمية مهارات العمل اليدوي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت باستخدام التعلم القائم على المشروعات، وكان عدد المجموعة التجريبية (33) طالبًا، وعدد المجموعة الضابطة (33) طالبًا، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في قائمة مهارات العمل اليدوي ودليل معلم لاستخدام التعلم القائم على المشروعات واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات العمل اليدوي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات العمل اليدوي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في اختبار الجانب المعرفي لمهارات العمل اليدوي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات العمل اليدوي لصالح المجموعة التجريبية. حيث يشهد العالم اليوم العديد من التطورات العلمية والمعرفية في كافة المجالات؛ الأمر الذي دعا كل الأمم إلى زيادة الاهتمام بتنمية الطاقات البشرية لأبنائها، من خلال تطوير منظومة العملية التعليمية؛ لتنمية قدرة المتعلمين على التكيف مع هذه التطورات، ويعد العمل خاصية مهمة من خصائص الإنسان يحقق بوساطتها ذاته ويؤكد إنسانيته، وأن أي تطور في أي مجتمع يقاس على أساس ما يحققه أفراده من إنجازات ومشاريع جديدة تسهم في تقدم ذلك المجتمع ونهضته. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم الهجين; مهارات التمديدات الكهربائية; طلاب المعهد الصناعي | ||||
Statistics Article View: 55 |
||||