فاعلية التعلم الهجين في تنمية مهارات التمديدات الكهربائية لدى طلاب المعهد الصناعي بالكويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.364997.2122 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رجا عطشان الخالدي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
: هدف البحث لتنمية مهارات التمديدات الكهربائية لدى طلاب المعهد الصناعي بالكويت بفاعلية التعلم الهجين، وكان عدد المجموعة التجريبية (35) طالبًا، وعدد المجموعة الضابطة (35) طالبًا، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التمديدات الكهربائية لدى طلاب المعهد الصناعي بالكويت، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي لمهارات التمديدات الكهربائية لدى طلاب المعهد الصناعي بالكويت قبل وبعد فاعلية التعلم الهجين، كما تم إعداد قائمة مهارات التمديدات الكهربائية لدى طلاب المعهد الصناعي بالكويت، ودليل المعلم لفاعلية التعلم الهجين لتنمية مهارات التمديدات الكهربائية لدى طلاب المعهد الصناعي بالكويت، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في اختبار الجانب المعرفي لمهارات التمديدات الكهربائية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في بطاقة ملاحظة الجانب الادائي لمهارات التمديدات الكهربائية لصالح المجموعة التجريبية. حيث يُعد التعليم بكافة صوره المختلفة ميدانًا فعالًا من أهم ميادين وأنشطة المجتمع التربوية، وعصب تقدمه علميًا وتكنولوجيًا، حيث يتمثل دوره الحيوي والفعال في توفير كافة احتياجات هذا المجتمع ومتطلباته من الكوادر البشرية في مختلف التخصصات والمستويات العلمية والمهنية، والمنوط بها تنفيذ خطط تنميته، وتحقيق أهدافه وغاياته، وذلك عن طريق إعداد وتنشئة أفراده إعدادًا فعالًا، من خلال تسليحهم بكافة المعلومات والخبرات والمفاهيم والقيم والاتجاهات كمًا وكيفًا والتي تساهم في نمو شخصيتهم نموًا شاملًا ومتكاملًا والذي يدفعهم إلى خدمة أنفسهم ومجتمعهم كمواطنين صالحين. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم الهجين; مهارات التمديدات الكهربائية; طلاب المعهد الصناعي | ||||
Statistics Article View: 61 |
||||