فاعلية برنامج قائم على التعلم التشاركي في تنمية الوعي بأبعاد الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الجغرافية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الأزهر | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 47-122 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.440251 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعـد إسماعيـل سعـد الزفتاوي | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، كلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تعرُّف فاعلية برنامج قائم على التعلم التشاركي في تنمية الوعي بأبعاد الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الجغرافية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بكلية التربية جامعة الأزهر، وتمثلت مواد البحث في: قائمة الوعي بأبعاد الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الجغرافية، والبرنامج القائم على التعلم التشاركي، ودليل المعلم، كما تمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيل الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجوانب المهارية، ومقياس الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجغرافي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية (إعداد الباحث)، وتكونت عينة البحث من (33) طالبًا من طلاب الدراسات العليا المقيدين بالدبلوم العام في التربية تخصص الدراسات الاجتماعية، بكلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين (القبلي، والبَعدي) لصالح التطبيق البعدي في اختبار تحصيل الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجوانب المهارية، ومقياس الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الجغرافية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية، وخلصت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على التعلم التشاركي في تنمية الوعي بأبعاد الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الجغرافية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بكلية التربية جامعة الأزهر | ||||
Keywords | ||||
التعلم التشاركي; الوعي; أبعاد الذكاء الاصطناعي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجغرافي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 39 |
||||