التثقيف الصحى للأسرة وعلاقته بمستوى المهارات الحياتية للأطفال المصابين بمتلازمة داون | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Volume 38, Issue 1, December 2025, Page 1-34 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.400763.1590 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورا شوقي علي محمود محمود ![]() | ||||
طالبه دراسات عليا | ||||
Abstract | ||||
مع التقدم العلمى والتكنولوجى يتطور الانسان معهم حتى يواكب تطورات العصر الحديث حيث تحرص كل امه على الاهتمام باجيالها فهم شباب المستقبل وخاصة المصابين بمتلازمة داون , فبرغم التطور الا ان نسبة الاعاقات المختلفة فى تزايد مستمر حيث اصبحت تمثل اكثر من 15% من العالم لكن بنسب مختلفة من مجتمع الى اخر حسب درجه اهتمام الدولة بهم , والإعاقات لها صور محتلفة وكل إعاقة تتطلب عناية متخصصة لرعاية الاطفال المعاقين , وتقديم التعليم المناسب لحتياجاتهم الخاصة التى تمكنهم من العيش فى المجتمع دون احساسهم بالفرق بينهم وبين الاطفال الاسوياءوتعد قضية الأطفال المصابين بمتلازمة داون من أهم القضايا الإنسانية والإجتماعية والإقتصادية المطروحة على ساحة الألفية الثالثة لما لها من أبعاد تربوية ووقائية وعلاجية ، وعلى هذا أصبح هؤلاء الأطفال بؤرة إهتمام شتى المجتمعات الدولية نظراً لقصور عملياتهم المعرفية التى تنعكس سلباً على تعلمهم مقارنة بأقرانهم العاديين ، ولذلك فأنهم فى أمس الحاجة الى جهد مستمر ومتواصل ورعاية شاملة ومتكاملة من شتى المؤسسات الإجتماعية كالأسرة والمدرسة ومراكز البحث العلمى والمجتمع بشكل عام ، وذلك بهدف رعايتهم لكى يحيوا حياة طبيعية فعالة ومنتجة ، وأن التقصير فى تقديم هذه الرعاية تدفعهم إلي مزيد من العزلة والشعور بالفشل والعدوانية من خلال مظاهر الإحباط المحيطة بهم ، مما تنعكس آثاره على المجتمع وعلى الطفل ذاته وبالتالى على إستقباله للمعلومات والمعارف والذى يؤدى بدوره إلي قصور فى عمليات التعلم لدى المعاق ذهنيا | ||||
Keywords | ||||
المهارات الحياتية; الأطفال المصابين; متلازمة داون | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 40 |
||||