فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الأداء التدريسي والوعي بالمستحدثات التكنولوجية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة الأزهر | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 256-327 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.440267 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حامد مصطفى طه أبوالنصر1; سعيد عادل سعيد جابر2 | ||||
1مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر | ||||
2مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الكشف عن فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الأداء التدريسي والوعى بالمستحدثات التكنولوجية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة الأزهر، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد معالجة تجريبية ثمثلت في قائمة بمهارات الأداء التدريسي الواجب تنميتها لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، والتي بلغت (13) مهارة رئيسة، متضمنة (71) مهارة فرعية، و بيئة تعليمية عبر فصول جوجل Google Classroom قائمة على تطبيق الذكاء الاصطناعي magic school، وتضمنت دليل الموضوعات الدراسية، ودليل المحاضر لاستخدام Google Classroom وتوظيف أدوات magic school في التدريس، ودليل الطالب الإرشادي لتوظيف أدوات magic school ومنصة Google Classroom، كما تم إعداد أدوات قياس تمثلت في اختبار مهارات الآداء التدريسي، وبطاقة ملاحظة لمهارات الآداء التدريسي، ومقياس الوعي بالمستحدثات التكنولوجية، وقد تم إجراء التجربة على عينة عشوائية مكونة من (67) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة (الجغرافيا) بكلية التربية بالقاهرة- جامعة الأزهر، وتمثلت في مجموعتين متكافئتين من الطلاب إحداهما تجريبية، وهي التي دَرَست المحتوى التعليمي بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والأخري ضابطة، وهي التي درست المحتوى بالطريقة التقليدية خلال مادة التدريس المصغر، وقد استخدم البحث ثلاث أدوات بحثية؛ هي: (اختبار تحصيل الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الأداء التدريسي- بطاقة ملاحظة أداء المهارات التدريسية- مقياس الوعى بالمستحدثات التكنولوجية)، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبَعديًا، وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس تم التوصل إلى عدة نتائج، من أهمها: وجود فرق دالّ إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبطين بمهارات الأداء التدريسي، ومقياس مستوى الوعى بالمستحدثات التكنولوجية لصالح المجموعة التجريبية، وإلى وجود فرق دالّ إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبَعْدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبطين بمهارات الأداء التدريسي، ومقياس مستوى الوعى بالمستحدثات التكنولوجية لصالح التطبيق البَعْدي، مما يؤكد فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في زيادة التحصيل المعرفي، والأداء التدريسي، ومستوى الوعي بالمستحدثات التكنولوجية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الجغرافيا، وقام الباحثان بتفسير تلك النتائج، والتوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات المرتبطة بها، حيث أوصى البحث بضرورة تطوير برامج إعداد المعلم في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي بما يتيح إكتساب الطلاب المعلمين لمهارات توظيفها، وتنمية أدائهم التدريسي، والوعي بتلك المستحدثات. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي; الأداء التدريسي; الوعي بالمستحدثات التكنولوجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 60 |
||||