تصور مقترح لتضمين مقرر الثقافة الإسلامية لمفاهيم الأمن الأسري في المرحلة الجامعية | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2, April 2025, Page 285-339 PDF (861.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.440274 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ أماني سعد محمد الحارثي | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتضمين مفاهيم الأمن الأسري في مقرري الثقافة الإسلامية بجامعة الباحة، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد قائمة بمفاهيم الأمن الأسري الواجب تضمينها في مقرري الثقافة الإسلامية، وقد تكونت من (54) مفهومًا تندرج تحت ثلاثة موضوعات رئيسة: أنواع الأمن الأسري (النفسي، الاجتماعي، الاقتصادي، والصحي)، مقومات الأمن الأسري، وتحديات الأمن الأسري. وتم تحويل هذه القائمة إلى بطاقة لتحليل المحتوى، وتحليل محتوى المقررين في ضوئها. وقد أظهرت نتائج التحليل أن مقرري الثقافة الإسلامية تضمنا مفاهيم الأمن الأسري الأساسية لكن بنسبة متفاوتة وغير متوازنة، تميل إلى الانخفاض، وعدم الوضوح، حيث كانت النسبة الأكبر منها مضمنة بطريقة غير صريحة "ضمنية"، مع وجود تفاوت واضح في توزيع المفاهيم المتوفرة على المقررين ووحداتهما، وتركزها في وحدات دون غيرها. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتضمين مفاهيم الأمن الأسري في محتوى المقررين بطريقة "الإثراء"، من خلال توزيع المفاهيم على ما يناسبها من وحدات وموضوعات، دون إثقال المقررات بإضافة وحدات جديدة، مع الحرص على التوازن بين الجانبين النظري والعملي عن طريق إدراج وتصميم أنشطة تعليمية مقترحة بأساليب مختلفة لتفعيل دور الطلبة ومشاركتهم في الاستيعاب العملي للمفاهيم المستهدفة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الثقافة الإسلامية; الأمن الأسري; التحديات الأسرية; المرحلة الجامعية | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 30 |
||||