تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات التعلم التعاوني بين الطالبات بمقرر تطبيقات الحاسب. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2, April 2025, Page 341-387 PDF (859.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.440275 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ حمد بن ناصر العضياني | ||||
Abstract | ||||
مستخلص: استهدف البحث تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات التعلم التعاوني والمشاركة بين الطالبات بمقرر تطبيقات الحاسب بجامعة شقراء، ويعد هذا البحث من البحوث التجـريبية التي تقوم على دراسة العلاقة بين متغيرين كما هما موجودان على أرض الواقع؛ وقد اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي، بالتطبيق على عينة قوامها 40 مفردة، مقسمة من طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية.. جامعة شقراء، باستخدام أداة الملاحظة، ومقياس بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الحوسبة السحابية.. مهارات التعلم التعاوني بين الطالبات، اختبار المواقف، وذلك باعتبارها أكثر الأدوات ملائمة لموضوع الدراسة.. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥ 0.05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة الأولى الذين درسوا بالطرق التقليدية، وبين متوسطات طلاب المجموعة الثانية الذين درسوا التعلم الإلكتروني التعاوني القائم على الحوسبة السحابية، في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة. (0.05) بين متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي المتعلق بالجانب المعرفي لبيئة التعلم الإلكترونية التعاونية القائمة على الحوسبة السحابية. وأوصى البحث بدعم القائمين على تطوير أساليب التعلم الإلكتروني القائمة على الحوسبة السحابية، وتهيئة المناخ العام لهم لابتكار أساليب حديثة لخدمة العملية التعليمية الإلكترونية، وتعزيز التوعية حول مفهوم الحوسبة السحابية وفوائدها في مجال التعليم، ثم تحديث مقررات دراسية تشرح آليات العمل على برامج وتطبيقات الحوسبة السحابية، ليسهل على الطالبات التعامل معها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: (بيئة تعلم إلكترونية ..الحوسبة السحابية ..مهارات التعلم التعاوني) | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 64 |
||||