الإيمان بالغيب بوصفه جدارة إسلامية أساسية: مكانته في التربية الإسلامية وأثره في بناء النفس | ||||
المجلة المصرية للبحوث والدراسات الاسلامية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 July 2025 | ||||
Document Type: البحوث العلمية والنصوص المحققة ومشروعات التخرج | ||||
DOI: 10.21608/sjrse.2025.397484.1053 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Mustafa Abdel Mohiman ![]() ![]() | ||||
1Academic Director, Educational Psychologist, Business Wheel Academy, Egypt | ||||
2ليسانس القراءات وعلومها - جامعة الأزهر | ||||
3باحث تربوي بأكاديمية بيزنس ويل، مصر. | ||||
4قسم الفلسفة، کلية الآداب، جامعة سوهاج، مصر | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث موضوع "الإيمان بالغيب: مكانته في التربية الإسلامية وأثره في بناء النفس"، من حيث مكانته كأحد أهم الجدارات الإسلامية على الإطلاق، وأثره في بناء النفس، ويهدف إلى إبراز الدور المحوري للإيمان بالغيب في تشكيل وعي المسلم وسلوكه في ظل التحديات المادية المعاصرة؛ التي أدت إلى ضمور البعد الروحي وضعف الصلة بعالم الغيب. وتكمن أهمية الموضوع في كونه يعيد التوازن إلى النفس البشرية، ويعزز البعد الإيماني والوجداني، ويرسخ منظومة الأخلاق والسلوك النابعة من قناعة داخلية بوجود يوم حساب وعدالة إلهية، كما يسهم في بناء إنسان متكامل لا تحكمه المصلحة الآنية، بل تحركه الرقابة الإلهية والغاية الكبرى من الوجود. وقد تم اعتماد المنهج التحلي الوصفي لفهم الإيمان بالغيب، وتحليل مكوناته، واستنباط آثاره، وتقديم رؤى وتوصيات بناءً على هذا التحليل. ويخلص البحث إلى أن الإيمان بالغيب ليس مجرد عقيدة نظرية، بل هو ركن أساسي للتربية الإسلامية السليمة، يسهم بفعالية في بناء نفس قوية متوازنة، تتحلى بالصبر واليقين والتوكل على الله، وتتعامل مع الحياة بمنظور أوسع وأعمق. ويوصي البحث بضرورة تعزيز مفاهيم الإيمان بالغيب في المناهج التربوية والإعلامية، وتقديمها بصورة مبسطة ومقنعة للأجيال الجديدة، مع التركيز على الجوانب التطبيقية لهذا الإيمان في حياة الفرد والمجتمع، لضمان بناء شخصية إسلامية متكاملة قادرة على مواجهة تحديات العصر. | ||||
Keywords | ||||
الجدارات الإسلامية; الإيمان بالغيب; التربية الإسلامية; المعرفة في الإسلام; بناء النفس | ||||
Statistics Article View: 45 |
||||