اضطراب تشتت الانتباه لدى أطفال المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||||
Volume 22, Issue 7, July 2025, Page 29-48 PDF (870.95 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||||
DOI: 10.21608/fjssj.2025.440301 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورا أحمد حسين عبد الرحمن* | ||||
دكتوراة في الآداب ( تخصص علم النفس) | ||||
Abstract | ||||
يعاني عدد كبير من الأطفال في سنّ المدرسة من صعوبة في التركيز والانتباه، دون أن يتم التعرف عليهم أو تشخيصهم بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تدنٍ في المستوى الدراسي، وتراجع في الثقة بالنفس، وسوء في العلاقات الاجتماعية، الأمر الذي يجعل من الضروري دراسة هذا الاضطراب بشكل علمي ممنهج، ويهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على اضطراب تشتت الانتباه لدى أطفال المرحلة الابتدائية من حيث أسبابه، أعراضه، تأثيره على الأداء الأكاديمي والاجتماعي، وسبل التشخيص والعلاج كأحد الاضطرابات العصبية النفسية الشائعة التي تؤثر على جودة حياة الطفل من جوانب متعددة، أبرزها الجانب التعليمي والاجتماعي ، ويُعد فهم طبيعة هذا الاضطراب أمرًا بالغ الأهمية للمعلمين، والآباء، والمختصين التربويين، نظرًا لتأثيره المباشر على أداء الطفل داخل الصف، وقدرته على التركيز، وإتمام المهام، والتفاعل مع المحيطين به. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب تشتت الانتباه; أطفال المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 13 |
||||