الحلي والجواهر في الحكايات الشعبية والشعر في العصر العباسي الأول 132- 232ه/750 -847م Jewelry and Jewels in Folk Tales and Poetry in the First Abbasid Era 132-232AH /750-847 AD | ||||
وقائع تاريخية | ||||
Volume 2025, Issue 2, July 2025 PDF (356.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hev.2025.331724.1221 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورة النقبي ![]() | ||||
جامعة الشارقة | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الأحجار الكريمة، بوصفها نتاجاً لعمليات جيولوجية معقدة امتدت لملايين السنين، عنصراً محورياً في ثقافة البذخ والترف التي سادت العصر العباسي الأول (132 – 247ه / 749 – 861م)؛ فقد حظيت أحجار كريمة مثل الياقوت واللؤلؤ والزمرد بتقدير بالغ لدى الخلفاء والأمراء، إذ كانت تعتبر رمزاً للثراء والسلطة. وقد امتلأت خزائن الدولة العباسية بكميات هائلة من هذه الأحجار، التي كانت تختلف قيمتها باختلاف ندرتها وحجمها ودرجة نقائها. وقد كان شغف الخلفاء العباسيين بالأحجار الكريمة والجواهر النادرة سمة بارزة من سمات عصرهم، وكانوا الخلفاء يتسابقون في اقتنائها وتجميعها في خزائنهم الخاصة، وقد أدى هذا التنافس إلى تكوين مجموعات فريدة من الأحجار الكريمة، والتي كانت تنتقل من خليفة إلى آخر كجزء من التراث العائلي، كما تجسد في الأدب الشعبي والحكايات والأمثال التي تناولت هذا الموضوع. تعتمد هذه الدراسة على المنهج التاريخي القائم على التحليل والنقد والمقارنة بين الحكايات المتعلقة بالحلي والمجوهرات والأحجار الكريمة بالخلفاء في العصر العباسي الأول، وتأثير ذلك في الشعراء، والتي تحدثت عنه كتب التاريخ وقصائد الشعراء وغيرها . | ||||
Keywords | ||||
الحلي; الجواهر; الحكايات الشعبية; الشعر; الأحجار الكريمة | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 4 |
||||