برنامج تدريسي قائم على العيادات القرائيَّة وفاعليَّته في مُعالجة العُسر القرائي لدى طلاب صُعوبات التعلُّم في المرحلة المتوسِّطة | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 7, Issue 2, July 2025, Page 61-115 PDF (849.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2025.440454 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ثابت بن ناصر مطلق العتيبي; علي بن سعيد القحطاني; معجبة سالم القحطاني | ||||
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
واختبار فاعليته في معالجة أو التخفيف من العسر القرائي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلّم في المرحلة المتوسِّطة واعتمد الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة. وتكونت عينة الدراسة من (20) طالباً يعانون من صعوبات التعلم في المرحلة المتوسِّطة بمحافظة المزاحمية بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس العسر القرائي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياسي العسر القرائي لصالح التطبيق البعدي (في الاتجاه الأفضل )؛ إذ تبين أن نسبة الكسب المعدل لجميع أبعاد مقياس العسر القرائي أكبر من النسبة التي حددها بلاك (1.2)، مما يدلّ على أنَّ التدريس باستخدام البرنامج القائم على العيادات القرائية له فاعلية كبيرة في معالجة العسر القرائي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلّم في المرحلة المتوسِّطة. وقد أوصت الدراسة بالإادة من البرنامج التدريسي القائم على العيادات القرائية في العمليَّة التعليميَّة نظرًا لفعاليته في علاج العسر القرائي لدى طلاب ذوي صعوبات التعلّم في المرحلة المتوسِّطة الكلمات المفتاحية: برنامج تدريسي -العيادات القرائية -العسر القرائي - طلاب صعوبات التعلّم-البرامج العلاجية للقراءة -صعوبات التعلم النمائية-المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 21 |
||||