فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال الأوتيزم | ||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||
Volume 7, Issue 2, July 2025, Pages 117-168 PDF (903.87 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sosj.2025.440456 | ||
Author | ||
محمد عبد السميع | ||
کلية التربية جامعة المنوفية مصر | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي أطفال الاوتيزم،وتكونت عينة البحث من أطفال الأوتيزم من مجموعة تجريبية تكونت من 6 أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم، وقد شمل البحث على مقياس كارز لتقدير تشخيص الأوتيزم إعداد( اريك شوبلر 1981: تعريب هدى أمين 2004)، ومقياس الحصيلة اللغوية ( اعداد الباحث) والبرنامج التدريبي وقد توصلت النتائج إلى ما يلي: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبيةمن الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في المفردات اللغوية على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في تركيب الجمل على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، الحصيلة اللغوية، الأوتيزم. | ||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 38 |