فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال الأوتيزم | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 7, Issue 2, July 2025, Page 117-168 PDF (903.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2025.440456 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبد السميع | ||||
کلية التربية جامعة المنوفية مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي أطفال الاوتيزم،وتكونت عينة البحث من أطفال الأوتيزم من مجموعة تجريبية تكونت من 6 أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم، وقد شمل البحث على مقياس كارز لتقدير تشخيص الأوتيزم إعداد( اريك شوبلر 1981: تعريب هدى أمين 2004)، ومقياس الحصيلة اللغوية ( اعداد الباحث) والبرنامج التدريبي وقد توصلت النتائج إلى ما يلي: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبيةمن الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في المفردات اللغوية على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في تركيب الجمل على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، الحصيلة اللغوية، الأوتيزم. | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 24 |
||||