فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال الأوتيزم | ||
| المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||
| Volume 7, Issue 2, July 2025, Pages 117-168 PDF (903.87 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sosj.2025.440456 | ||
| Author | ||
| محمد عبد السميع | ||
| کلية التربية جامعة المنوفية مصر | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية الحصيلة اللغوية لدى ذوي أطفال الاوتيزم،وتكونت عينة البحث من أطفال الأوتيزم من مجموعة تجريبية تكونت من 6 أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم، وقد شمل البحث على مقياس كارز لتقدير تشخيص الأوتيزم إعداد( اريك شوبلر 1981: تعريب هدى أمين 2004)، ومقياس الحصيلة اللغوية ( اعداد الباحث) والبرنامج التدريبي وقد توصلت النتائج إلى ما يلي: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبيةمن الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في المفردات اللغوية على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في تركيب الجمل على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، الحصيلة اللغوية، الأوتيزم. | ||
|
Statistics Article View: 71 PDF Download: 46 |
||