"فاعلية اختلاف نمط تصميم روبوت الدردشة التفاعلية القائم على (الذكاء الاصطناعي / قاعدة البيانات) ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات استخدام البرامج والتطبيقات الرقمية وخفض مستوي التجول العقلي للتلاميذ ذوي اضطرابات طيف التوحد" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 393-496 PDF (2.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.440487 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سامي عبد اللطيف عباس المنسي | ||||
المدرس بقسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية جامعة الأزهر- بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معالجة القصور والضعف في مستوى التحصيل والأداء المهارى للبرامج والتطبيقات الرقمية، وخفض مستوى التجول العقلي للتلاميذ ذوي اضطرابات طيف التوحد، وذلك عن طريق تصميم نمطين لروبوتات الدردشة التفاعلية القائمة على (الذكاء الاصطناعي/ قواعد البيانات) ببيئة تعلم إلكترونية والتعرف على فاعليتهما، ولتحقيق هذا الهدف استخدم منهج البحث التطويري التكاملي (Developmental Research Method)، والذي يتضمن المنهج الوصفي التحليلي؛ ومنهج تطوير المنظومات؛ والمنهج شبه التجريبي: للكشف عن ذلك، واشتملت عينة البحث على (24) تلميذًا، من تلاميذ اضطرابات طيف التوحد بالصف الأول الإعدادى بالفصل الأول للعام الدراسي (2024/2025م)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولي تدرس بنمط روبوت الدردشة القائم على (الذكاء الاصطناعي) والثانية تدرس بنمط روبوت الدردشة القائم على (قواعد البيانات)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات استخدام البرامج والتطبيقات الرقمية، ومقياس التجول العقلي، وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: فاعلية روبوت الدردشة التفاعلية بصرف النظر عن نمط تصميمها في زيادة التحصيل، ورفع مستوى الأداء المهاري لاستخدام البرامج والتطبيقات الرقمية، وخفض مستوى التجول العقلى للتلاميذ ذوي اضطرابات طيف التوحد بالصف الأول الإعدادي. مع وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≤α) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين روبوت الدرشة القائم علي (الذكاء الإصطناعي في مقابل القائم على قواعد البيانات) فى التطبيق البعدي فى كل من: اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام البرامج والتطبيقات الرقمية، وبطاقة ملاحظة مهارات البرامج التطبيقات الرقمية، ومقياس التجول العقلي لصالح المجموعة التجريبية الأولي التي تدرس بنمط روبوت الدردشة القائم على الذكاء الإصطناعي، وأوصى البحث بضرورة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم التلاميذ ذوي اضطرابات طيف التوحد، والاستفادة من نتائجه في تطوير بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية لذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتها، وضرورة إجراء المزيد من البحوث المختلفة التي تهتم بدراسة العديد من متغيرات روبوتات الدردشة التفاعلية ودمجها بأنظمة وبيئات التعلم الإلكترونية المختلفة والمتنوعة. | ||||
Keywords | ||||
روبوت الدردشة التفاعلية القائم على ( الذكاء الاصطناعي/ قواعد البيانات - مهارات استخدام البرامج والتطبيقات الرقمية; التجول العقلى; التلاميذ ذوي اضطرابات طيف التوحد | ||||
References | ||||
إبراهيم الزريقات. (2018). التوحد الخصائص والعلاج. دار وائل للطباعة والنشر.
إبراهيم الفار، وياسمين محمد (۲۰۱۹) فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لإكساب المفاهيم الرياضية واستبقائها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، ٦(٣٩) .٥٤٢-٥٧١
احلام علي جبر . (2022). التدخل المبكر لطفلك المصاب بالتوحد، مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة
احلام الدسوقي. (2023). أثر اختلاف مستويات الدعم عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الدراسات العليا في التربية الخاصة. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 6(11), 1100-1243.
أحمد الشاهد. (2023). وعي معلمات رياض الأطفال ببرامج التدخل المبكر باستخدام الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطرابات التوحد. مجلة الطفولة والتربية، 56, ع1 ، 789 - 833.
أحمد البهنساوي.(2020). برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لتنمية الضبط الذاتي وأثر في خفض التجول العقلي لدى طالب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، 21(5(،..267-227
أحمد حبيب. (2023) فعالية برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لخفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية، مجلة كلية التربية 20 ، (116) 195 - 256
أحمد حامد، عبدالجواد حسن. (2023). أثر مستوى دعم روبوتات المحادثة التفاعلية بوحدة مقترحة في التعاملات الرقمية على التحصيل والقيم الأخلاقية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.. العلوم التربوية, 31(4), 505-604.
أحمد صالح ، آمال ربيع، إيمان صلاح الدين، حمدي أحمد. (2021). معايير تصميم روبوتات الدردشة التفاعلية في بيئات التعلم الإلکترونية. المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني, 3(3), 143-169.
أحمد عفيفي.(2014). الذكاء الاصطناعي والأنظمة الخبيرة. دار أمجد للنشر والتوزيع.
أحمد محمود صالح آخرون (۲۰۲۱). أثر تصميم روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة المحفزات الرقمية على تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، ۳(3)(۱۱) ٩٥-٣
أسامة هندي (۲۰۲۲). فاعلية برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية chatbot لتنمية بعض مهارات الفهرسة المقروءة آليا مارك ۲۱ لدى طلاب المكتبات وتكنولوجيا التعليم بجامعة الأزهر، المجلة المصرية لعلوم المعلومات، ۹(٢) ، ١٦٩-١٦٠.
أسماء مطر، أحمد سعيد. (۲۰۲۱). فعالية برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية (chatbots) في تحسين اضطرابات اللغة التعبيرية لدى ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، مجلة كلية التربية، (۲۸)، ۷۰۱ - ٦٢١
أسماء نادي، أشرف محمد. (2022). برنامج قائم على تطبيقات الذکاء الإصطناعي في التعلم لخفض السلوک النمطي لدى الأطفال التوحديين. مجلة التربية وثقافة الطفل, 22(1) 113-147.
أفنان عبدالرحمن. (2021). أثر توظيف أنموذج التلمذة المعرفية في بيئات التعلم الإلكتروني في تحسين كفاءة التعلم وخفض التجول العقلي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 22, ع2 ، 305 - 338.
أماني أشرف محمد. (2024). روبوتات الدردشة التفاعلية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام قراءة نظرية. مجلة کلية الآداب, 72(72), 667-681.
أميمة محفوظ الشنقيطي.(2022). اتجاهات المعلمين نحو استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية (chat boy) في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة بالمدينة المنورة، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 6 ، (23) 51 - 80
آية طلعت احمد (۲۰۲۱). التفاعل بين نمط استجابة الحادثة الآلية الذكية ومستواها ببيئة التعلم النقال وأثره على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات قوة السيطرة المعرفية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب معلم الحاسب الآلي. مجلة تكنولوجيا التعليم دراسات وبحوث، ۳۱ (۷) ، ١٢٥-٢٠١.
آية علام، و داليا شوقي. (2023) . فاعلية تطبيقات التعلم النقال وأثره في تنمية مهارات التأهيل الأكاديمي للأطفال ذوي اضطراب التوحد المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات ، (4)3، 274 -223
إحسان عرفان .(۲۰۲۱). التفاعل بين نمط ممارسة النشاط ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة في بيئات التعلم الالكتروني المصغر عبر الجوال وأثره في تنمية مهارات إنتاج محاضرات الفيديو وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، جامعة القاهرة ، (٤) ، ١ - ١٤٠.
احلام الدسوقي. (2023). أثر اختلاف مستويا الدعم عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الدراسات العليا في التربية الخاصة. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 6(11), 1100-1243.
ايهاب السيد المراغي .(2020). استخدام إس تراتيجية عباءة الخبير في تدريس الهندسة بأسلوب تكاملي علي التحصيل وخفض درجة التجول العقلي والحد من أسبابه لدي تالميذ المرحلة اإلبتدائية – مجلة تربويات الرياضيات – الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،5،123- 154
إيناس فصيح. (2021). أثر إستراتيجية DRTA في خفض التجول العقلي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة المطالعة و النصوص، مجلة كلية التربية جامعة القاهرة. 1،. 30، 253-277.
باسم عبد الغني أحمد. (2023). التفاعل بين نمط ممارسة الانشطة (موزعة / مركزة) ببيئة التعلم التشاركي ومستوى الدافعية (مرتفعة / منخفضة) وأثرهما في تنمية نواتج تعلم مقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.. المجلة العلمية لبحوث التعليم, 1(2), 21-92
بدر الحجاجي. (2024). اضطراب طيف التوحد وتأثيره على منسوب دافعية التعلم، مجلة كراسات تربوية، 2024(24)، 14، 61-70.
تامر فرح سهيل. (2017). التوحد (التعريف - الأسباب - التشخيص والعلاج). دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع. عمان.
تسنيم الطوالبة. (2019). أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة البراغماتية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة اليرموك، الأردن.
تهاني عبدالله المالكي. (2022). درجة استخدام معلمي التوحد للممارسات المبنية على البراهين في تدريس المهارات الأكاديمية لذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، المملكة العربية السعودية، 13(2)، 1-73.
جمال فايد. (2020). البرامج المقدمة للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (ASD)، مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 1(1), 11-24.
جمانه دشتي، حمدي شاكر, ميسرة. (2024). أثر استخدام القصص الرقمية في تحسيـن المهـارات الاكاديمية لدى اطفال التـوحد. مجلة کلية التربية (أسيوط), 40(6.2), 279-304.
حسام محمود، وأسماء فتحي.(2024). دور تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء أهداف التنمية المستدامة. مجلة كلية التربية الخاصة، 2 (2)، 268- 294
حصة محمد الشايع. (2014). تقنيات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة.: مكتبة الرشد ناشرون. السعودية.
حلمي الفيل . ( 2019). متغيرات تربوية حديثة علي البيئة العربية (تأصيل وتوطين) ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية للنشر والتوزيع .
حلمي الفيل. ( 2018). برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم علي السيناري SBL في التدريس وتأثيره في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدي طالب كلية التربية النوعية جامعة الأسكندرية، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، 33 (2)، 2-66
حلمي الفيل.(2019). مقياس التجول العقلي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
حنان الشاعر، سارة سامي، نيفين منصور. (2019). معايير تصميم المحادثات الذكية ببيئة التعلم النقال ومدى تطبيقها في تطوير نموذج المحادثة الذكية، مجلة البحث العلمي في التربية 20 ،(14) 597 – 572
داليا ماهر محمد، عبد العزيز طلبة . (2024). فاعلية بيئة تعلم ذكية قائمة على نمطي روبوتات الدردشة (نصي/ صوتي) في تنمية مهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية لطلبة الدراسات العليا، المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية، المجلد 3، العدد 9 -
رائد الشيخ، ومحمد مهيدات. (۲۰۱۳). المهارات اللازمة للطلبة ذوي اضطراب التوحد لدمجهم في المدارس العادية من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية، (٤)، ١٢٨٨ - ١٣٠٥.
رحاب حجازي. (2022). أثر اختلاف نمط تقديم روبوت الدردشة التفاعلية (صوتية/نصية) في بيئة تدريب ذكية على تنمية مهارات التمكين الرقمي والتفكير الحاسوبي لدى الإداريين بجامعة بورسعيد. مجلة کلية التربية ببورسعيد، (40)40، 555-503
رشا محمود بدوي . (۲۰۲۲). برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية مهارات التفكير المنتج والاتجاه نحو التعلم عبر الانترنت لدى طالبات الدبلومة المهنية في التربية، المجلة التربوية كلية التربية - جامعة سوهاج، ۱۰، (۳)٤٨٨٠-٤٣٠
رضا الأشرم.(2023). العواملُ المرتبطةُ بتوظيفِ الذكاء الاصطناعي في تعليمِ ذوي اضطرابِ طيفِ التوحدِ في ضوءِ بعضِ المتغيراتِ الديموغرافية كما يُدركُها الاختصاصيون. مجلة البحث العلمى فى التربية, 24(1), 30-69.
رؤى الجعفري. ( 2023 ). فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد،المجلة السعودية للتربية الخاصة، ع 27 ، 83 - 116 .
ريهام محمد الغول . (2018) . نمطا التلميحات البصرية "صور متحركة - رسوم متحركة" ببيئات الألعاب الإلكترونية وأثرهما في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد، مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم مج 28، ،3 329- 255
زهور حسن، ظافر العمري (۲۰۲۱) . أثر استخدام روبوت دردشة للذكاء الاصطناعي لتنمية الجوانب المعرفية في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية. الجمعية السعودية للعلوم التربوية، ع٦٤، ٢٣-٤٨.
زينب أحمد، احمد حمدي . (۲۰۲٤). التفاعل بين نمطي روبوتات الدردشة (سطحي / عميق) في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى اليقظة العقلية (مرتفع منخفض) وأثره على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وخفض الضغوط الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث. 34 (3) 3-١٦٣
زينب حسن. (2022). مستويا روبوتات المحادثة الصوتية الذکية (الموجز/ الموسع) ببيئة التعلم الشخصية وأثرهما في علاج صعوبات التجاور الصوتي ومهارات الذکاء الثقافي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني, 5(4), 11-157.
زينب شقير . (2007). اضطراب التوحد. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
زينة وداعة.(2020). واقع التجول العقلي لدي طلبة الجامعة في العراق في ضوء بعض المتغيرات، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. جامعة القادسية بالعراق، 8 (2) 447 - 4
سارة سامي ، حنان محمد ، نيفين منصور محمد (۲۰۱۹). معايير تصميم المحادثة الذكية ببيئة التعلم النقال ومدى تطبيقاتها في تطوير نموذج للمحاثة الذكية. مجلة البحث العلمي في التربية ، ٢٠(١٤)، ٥٩٧ ٥٧٢
سالم معيض . (2020). التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة، رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة أم القرى، مكة المكرمة. مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعية.
سعاد حسن. (۲۰۱۹). برنامج لتدريب الوظائف التنفيذية في تنمية المهارات الأكاديمية الأساسية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة عين شمس.
سعيد محمد صديق. (۲۰۲۲). تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية عباءة الخبير لتنمية التحصيل المعرفي والميول العلمية وخفض التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوكية والإنفعالية بالصف الأول الإعدادي. مجلة التربية، كلية التربية، ۱۹۳ (۳)، ۱۲۰-۷۷
سماح عبدالفتاح مرزوق.(2014). تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. عمّان: دار المسيرة.
السيد عبد الحميد سليمان. (2015). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: المركز الدولي للطباعة والنشر.
شریف جابر.(2018). الخصائص السيكومترية المقياس اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال المجلة السعودية للتربية الخاصة، (7) 107-136
شریف محمد شعبان. (۲۰۲۱). مستويات دعم روبوتات الدردشة التفاعلية (موجز - مفصل في بيئة تدريب مصغر وأثره في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. تكنولوجيا التربية ، دراسات وبحوث (٤٧) ، ١٧٩ - ٢٥٨ .
شوقي محمد محمود (۲۰۲۳) توقيت تقديم روبوتات المناقشة أثناء مشاهدة المحتوى بعد مشاهدة المحتوى) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي وتأثيرهما على تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب الكلية التطبيقية. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، (٢١)، ٣٥٤-٢٥٠.
صابر الشرقاوي، محمد الصبحي. (2024). فاعلية تقنية تتبع العين في اكتشاف المصابين باضطراب طيف التوحد (مراجعة منهجية). مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 3(.3), 232-259.
صابر الشــرقــــاوي، امل الهطالية. (2024). تحديـات تـوظيـف الـذكـاء الاصطنـاعـي فـي تعلـيم طلبة اضطـراب طيــف التـوحـد من وجهة نظر معلميهم. مجلة البحوث التربویة والنوعیة, 25(25.1), 1-37.
صابر الشرقاوي، محمد الصبحي. (2024).فاعلية أدوات الذكاء الاصطناعي في اكساب مهارات الحياة اليومية لذوي اضطراب طيف التوحد (مراجعة منهجية)، مجلة أطلنتس(28 ) 8، 125-158
طارق عامر . (2008). الطفل التوحدى. الاردن: دار اليازورى.
عادل عبد الله محمد . (2014). استراتيجيات التعليم والتأهيل وبرامج التدخل. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عادل عبدالله محمد . (2011). مدخل إلى إضطراب التوحد والاضطرابات السلوكية والإنفعالية. القاهرة: دار الرشاد.
عادل عبدالله محمد. . (2014). مدخل إلى اضطراب التوحد (النظرية والتشخيص وأساليب الرعاية). القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عالية أحمد المساعيد (۲۰۲۰). درجة استخدام الروبوت التعليمي لدى معلمي المدارس الخاصة في عمان والتحديات التي تواجههم، رسالة ماجيستير، جامعة الشرق الأوسط حزيران.
عائشة بلهيش العمري .(2019). برنامج مقترح لتوظيف التعلم المنتشر في التدريس وتأثيره على تنمية نواتج التعلم وخفض التجول العقلي لدى طالبات كلية التربية جامعة طيبة. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث . عدد (38) ، 331-398
عائشة محمد الشهري.(2022). برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(1), 483-512.
عبد الرحمن الزهراني. (2024). أثر استخدام روبوتات الدردشة في التعلم النقال على تنمية مهارات القراءة لدى طلاب صعوبات التعلم، المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي، 66، 56- 57
عبد الرقيب البحيري .(2018) اضطراب طيف التوحد: الدليل التطبيقي للتشخيص القاهرة.
عبد الله احمد عبد العال .(۲۰۲۲) . نمطا استجابة روبوتات الدردشة الذكية (النصية الصوتية ببيئة التعلم النقال لتنمية مهارات تحليل البيانات الضخمة وتوظيفها لدى طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، ۷ (۱) ٤٦۲-۳۲۹ .
عبد الناصر عبد البر . (۲۰۲۰). برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية ورحلات بنك المعرفة المصري لتنمية بعض مهارات البحث التربوي وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، ٣١(١٢)، ٤١٦-٣٧٤
علي السيد، ميسرة حمدي. (2024). أثر استخدام القصص الرقمية في تحسيـن المهـارات الاكاديمية لدى اطفال التـوحد. مجلة کلية التربية أسيوط, 40(6.2), 279-304.
عماد الدودو.(۲۰۲۲). إسلوبا التعلم السطحي والعميق وعلاقتهما بالتجول العقلي العفوي والمتعمد لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة حلب في المناطق المحررة. مجلة تبيان للعلوم التربوية والإجتماعية، مركز مداد للدراسات والبحوث التربوية، ٢ (١)، ٢٣٤-٢٦٧.
عمرو درویش، أماني أحمد .(٢٠١٥). نمطا تقديم الانفوجرافيك الثابت / المتحرك عبر الويب وأثرهما في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه،مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، ٢ ، ٢٥ ، ٢٦٥-٣٦٤.
فاطمة المعمرية، وفاء مرهون، إبراهيم هلال.(2024). استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التدخلات المهنية مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد: دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
فايزة أحمد الحسيني. (2020). تطبيقات الذكاء االصطناعي وتنمية المهارات الحياتيــة لــذوي الاحتياجــات الخاصــة: نظــرة مســتقبلية، المجلــة الدوليــة للبحــوث فــي العلـوم التربويـة، المؤسسـة الدوليـة آلفـاق المسـتقبل، إسـتونيا، (1) ،3 .193-17
فوزية عبد الله المدهوني. (۲۰۲٤) . تطوير بوت المحادثة Chatboot في بيئات التعلم الإلكترونية في ضوء تجربة المستخدم، مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، ، ع ٠١٤
لمياء دراج .(2023). توظيف تطبيقات الاجهزة الذكية في تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الطفولة, 44(1) 2171-2198
مارينا أسعد، عيد عبد الواحد، إيمان صابر. (2022). برنامج إثرائي لغوي قائم على إحدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارة الاستماع لدى الأطفال الذاتويين ،مجلة التربية وثقافة الطفل, 22(3), 225-255.
محمد ابو الليل،شيماء سمير. (2024). نمط الاستجابة في روبوتات الدردشة التفاعلية (نص/ صوت/ صورة) ببيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات الهوية الرقمية والوعي بالأمن الفكري والمعلوماتي لطلاب التعليم المهني بنظام التعلم المدمج. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 15(3), 403-514.
محمد السيد النجار،عمرو حبيب. (2021). برنامج ذکاء اصطناعي قائم على روبوتات الدردشة وأسلوب التعلم ببيئة تدريب إلکتروني وأثره على تنمية مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلکتروني لدى معلمي الحلقة الإعدادية. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 31(2), 91-201.
محمد حسین،مروة مختار.(۲۰۲۲).النموذج السببي لتأثير التنافر المعرفي والتجول العقلي وإعاقة الذات الأكاديمية في التحصيل الدراسي لطلبة كلية التربية بني سويف،المجلة المصرية للدراسات النفسية - الجمعية المصرية للدراسات النفسية، ۳۲ (۱۱۷)،٤١ - ٦٠
محمد حمدي، وزينب أحمد. (2024). التفاعل بين نمطي روبوتات الدردشة (سطحي/ عميق) في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وخفض الضغوط الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 34(3)، 3-163.
محمد شريف. (2021). مستويات دعم روبوتات الدردشة التفاعلية (موجز/مفصل) في بيئة تدريب مصغر وأثره في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 47 (2)، 258-179.
محمد شوقي (2023) توقيت تقديم روبوتات المناقشة (أثناء مشاهدة المحتوى - بعد مشاهدة المحتوى) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي وتأثيرهما على تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب الكلية التطبيقية، المجلة العلمية المحكمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي ، 11(1)، 251-354
محمد شوقي. (2023). برنامج سلوكي تدريبي لتحسين بعض الاستجابات الانفعالية وخفض حدة النشاط الزائد لدي أطفال اضطرابات طيف التوحد، مجلة الدراسات التربوية والانسانية، كلية التربية جامعة دمنهور، 4(2) 20- 60
محمد صالح، فؤاد الجوالدة . (2010). التوحد ونظرية العقل. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
محمد عطية خميس. (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الالكتروني. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
محمد عطية خميس. (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد عطية خميس. (2015). مصادر التعلم الإلكتروني. الجزء الأول: الأفراد والوسائط. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطيه خميس. (2018). بيئات التعلم الالكتروني. القاهرة: دار السحاب.
محمد محمود شوقي. (۲۰۲۳) . توقيت تقديم روبوتات المناقشة أثناء مشاهدة المحتوى - بعد مشاهدة المحتوى بالكتاب الإلكتروني التفاعلي وتأثيرهما على تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب الكلية التطبيقية. الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، ۱۱ (۱) ، ٢٥١-٣٥٤.
محمد همام هادي .(۲۰۲۲). برنامج مقترح قائم على إستراتيجية دورة التعلم السباعية لتصويب الفهم الخطأ لكلمات القرآن الكريم وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية - جامعة بني سويف - كلية التربية، ١٩ (١١٥)، ٢٦٣-٣٣٤.
محمود الشرقاوى. (2018). مشكالات الطفل التوحدي. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر.
مريم علي سعيد.( 2023). التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي للأطفال ذوي الإعاقة "أصحاب الهمم" في دولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر معلميهم. المجلة العربية للتربية النوعية،مج. 7، ع. 26،. 217-250
مصطفى الحديبي، وصابر علام،. (2022). برنامج تدريبي للاستجابة المحورية لتنمية المهارات الأكاديمية لأطفال اضطراب طيف التوحد، مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي، 5 (1)، 37-66
منال شوقي، وفاء محمود.(2022). التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة (موزعة / مرکزة) في بيئة الفصول الافتراضية ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي/ عميق) وأثره في تنمية مهارات برمجة الذکاء الاصطناعي وخفض التجول العقلي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 32(5), 165-293.
منى فضلون، وسامي مقلاتي. (2023). التعلم التعاوني عند أطفال طيف التوحد بين المهارات و التطلعات. الروائز،مج. 7، (1). 589-603.
المؤتمر الدولي الرابع للاعاقة والتأهيل (2014). بالرياض، المملكة العربية السعودية، 19- 21 أكتوبر.
المؤتمر الدولي الرابع لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي (2023) https://www.kefeac.com/de/
المؤتمر الدولي الرابع لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي (السعودية : 27-25 أغسطس2023).
المؤتمر الدولي السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات(2018). لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة، الإثنين 30يوليو.
موضى العجمي .(2020). فعالية بيئة تعليمية قائمة على تقنية الشخصية الاعتبارية Avatar كبرنامج للتدخل المبكر في تنمية مهارات الحياة اليومية والاستقلالية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 12 (24) . 19-110.
ناهد مكارى، محمد عجوة.(2023).واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحدياته في تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (اضطراب طيف التوحد) من وجهة نظر المعلمين والاختصاصيين. مجلة البحث العلمى فى التربية, 24(1). 70-146.
نايف عابد.( 2010). المدخل الي اضطراب طيف التوحد المفاهيم االساسية وطرق التدخل، عمان الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
نبيل عبد الهادي، مروة الصفتي.(۲۰۲۰). أثر برنامج تعليمي قائم على بعض مهارات التفكير المنظومي في تنمية الكفاءة التدريسية المدركة وخفض التجول العقلي لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأزهر. العلوم التربوية - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، ۲۸ (۲)، ٤٧ - ١٣٢.
نـجوان عباس.(2023). برنامج قائم على إستراتيجية التعلم الممتع لخفض التجول العقلي عند طفل الروضة وأثره على مستوى الرفاهية النفسية لديه، المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة, 9(3), 1-181.
هبه عادل الجندي.( 2021). التفاعل بين أنماط تقديم الدعم (مقروء/مسموع/مقروء مسموع)بروبوتات الدردشة وأسلوب التعلم (السمعي/ البصري) في بيئة التعلم الالكترونية وأثره على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثالثية االبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، ،31 ع،10 ج،2 .400-277
هلا السعيد .(2021). اكتشاف وتشخيص اضطراب طيف التوحد، دار وائل للطبع والنشر والتوزيع. عمان
هويدا سعيد . (۲۰۱۰). فاعلية بيئة واقع افتراضي تعليمية في اكساب الاطفال التوحديين بعض مهارات التفاعل الاجتماعي دراسات في المناهج وطرق التدريس، (١٦٠) ، ١٦٨-٢٠٧
هيام فتحي .(2016). مدخل الي اضطراب التوحد، مكتبة الرشد ناشرون. السعودية.
وائل أمين.(2021). استقصاء المهارات اللازمة لدمج طلبة اضطراب طيف التوحد في المدارس العادية في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، 15، 203 – 223.
وليد حمد الجريسي. (2023). أثر الدعم التعليمي الإكتروني باستخدام روبوتات الدردشة الذكية في تعزيز التحصيل والسعادة عبر المنصات التعليمية لدى طالب المرحلة الثانوية .مجلة المناهج وطرق التدريس.2 (12). 102 – 83.
وليد خليفة، وأحمد جمعة . (۲۰۲۳) فعالية التدريب على القصة الاجتماعية الإلكترونية عن بعد في ظل متغيرات جائحة كورونا المستجد في خفض اضطراب السلوك الفوضوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي. مجلة كلية التربية يتفهنا الأشراف ١ (١) ، ٢-٨٤
وليد السيد خليفة، عبد الله مبارك. (2021). فاعلية برنامج للتكامل الحسي في الانتباه الاجتماعي والتجول العقلي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مجلة كلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، 6(2)، 220-260.
وليد خليفة، علياء حزين. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الانفعالية لدى أطفال الروضه ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف, 2(4), 73-106.
لمياء دراج. (2023). برنامج قائم على التكامل الحسي لتنمية بعض مهارات الانتباه لدى أطفال طيف التوحد. مجلة الطفولة, 44(1), 2144-2170.
ياسر عبدالحميد. (2023). متطلبات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم المهارات الاجتماعية والأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع17, ج5 ، 594 - 652.
يسرا محمد، رضا ربيع. (2021). فاعلية نظام البلاک بورد Black board في خفض التجول العقلي والتسويف الأکاديمي لدى طالبات کليات التربية، دراسات فى التعليم الجامعى, 51(51), 269-329.
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 80 |
||||